مقتل 3 أشخاص جراء الامطار والسيول التي حاصرت المواطنين في مختلف المناطق

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460

ادّت الامطار الغزيرة التي تساقطت في الساعات الاخيرة الى تكوّن البرك على مختلف الطرقات اللبنانية فضلاً عن السيول التي احتجزت عدداً من المواطنين في منازلهم. والتي ادت ايضاً الى مقتل شخصين احدهما طفل.

فالعاصفة التي بدأت السبت، واشتدت ليل الاحد-الاثنين، ادت الى تشكّل البرك على الطرقات، حيث غمر جسر الدورة-الكرنتينا اضافة الى نفق المدينة الرياضية.

مساء الإثنين أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام" أن حادث سير وقع على طريق ضهر البيدر بين "فان" وسيارة أخرى، أدى إلى مقتل سائق الفان على الفور.

وقبل ذلك أٌعلن عن إغلاق الطريق بالاتجاهين، امام كل السيارات بما فيها المجهزة بسلاسل معدنية، وذلك بسبب تراكم الثلوج.

الى ذلك، نقلت اذاعة "صوت لبنان" (100.5) عن مدير العمليات في الصليب الاحمر جورج كتانة، ان الامطار تسببت بحوالى الـ18 حادثاً. كما اشار الى سقوط اصابة منذ الاحد من جراء الامطار الغزيرة والحوادث الناجمة عنها.

وادت الرياح القوية الى سقوط شجرة معمرة في الأشرفية قرب مستشفى رزق ليل الاحد بسبب الرياح ما ادى الى تحطم سيارتين مركونتين تحتها، وفق الاذاعة عينها.

بدورها، عمدت القوى الامنية، الى اقفال طريق الدورة-الضبية البحرية وتحويل السير الى مسارات أخرى، على ما افادت اذاعة "صوت لبنان" (93.3).

كما افيد عن ان عدداً من السيارات عالقة في طريق نهر الكلب - زكريت مقفلة بسبب تجمّع المياه، كما وأن بركاً تكونت في مستيتا-جبيل

ولفتت "صوت لبنان" (93.3) الى ان عدداً من الشبان في ضبيه يعملون على رفع العوائق من على مصارف المياه في محاولة لمعالجة تجمع المياه التي غمرت الأوتوستراد في غياب لفرق الصيانة الرسمية.

كم افادت "صوت لبنان" (100.5) عن ان طرقات صيدا عائمة بالمياه والمواطنون يناشدون الاجهزة المعنية العمل على فتح قنوات الصرف.

واشارت الى انهيار حائط في محلة زحيما في الحازمية، الامر الذي ادى الى تضرر عدد من السيارات وزحمة سير خانقة في المنطقة.

اما على طريق زوق مصبح-جعيتا، فقد انهارت صخور على الطريق مقابل مركز الدفاع المدني، وطريق المنصورية مغلقة بالامطار وقد شلت حركة السير في المنطقة والمحيط.

اما وعن الطرقات الجبلية، فقد افيد ان طرقات ضهر البيدر الدولية وطريق اهمج واللقلوق وطريق ترشيش-زحلة سالكة فقط للسيارات المجهزة بالسلاسل المعدنية.

ولفتت اذاعة "صوت لبنان" (100.5)ان القوى الامنية اقامت حاجزاً في شتورا لمنع السيارات من المرور الا تلك المجهزة بسلاسل معدنية.

وافادت "الوكالة الوطنية للاعلام" عن وفاة طفل (يبلغ السنة و6 اشهر) غرقاً بعدما غمرت الامطار خيم العرب الرحل في المنطقة. كما افادت "صوت لبنان" (93.3) عن مقتل المواطن جوزيف انطوان صفير اثر انزلاق سيارته على طريق زحيمة - المنصورية.

في صور خلفت العاصفة أضرارا فادحة في الممتلكات والمزروعات لاسيما البساتين الممتدة على طول الخط الساحلي من القاسمية حتى الناقورة حيث اقتلعت الرياح العديد من شتول الموز والخيم البلاستيكية.

كما شكلت الامطار الغزيرة التي تساقطت سيولا ومستنقعات قطعت العديد من الطرق وأعاقت حركة مرور السيارات بسبب غزارة تدفق المياه لاسيما طريق عام العباسية- صور والحمادية- معركة، صور- ديرقانون رأس العين التي وصلت المياه في هذه المناطق الى مستودعات المحال التجارية المنتشرة على جانبي الطريق وغمرت محتوياتها.

الى ذلك، توقفت حركة الملاحة في مرفأ صور التجاري وميناء الصيادين جراء الامواج العالية التي حالت دون إبحار الصيادين والعمل على تثبيت مراكبهم في مرساة الميناء بعد غرق بعض المراكب.

كما ان التيار الكهربائي لم يسلم بدوره فقد انقطع منذ ليل امس وتعمل فرق مؤسسة كهرباء صور على اعادته رغم رداءة الطقس. 

وعند مجرى نهر الليطاني في منطقة القاسمية، غمرت مياه النهر معظم المنتزهات المنتشرة على ضفتي النهر وسحبتها الى عرض البحر. 

أما في عكار تساقطت الامطار بغزارة في مختلف القرى والبلدات ساحلا ووسطا، وسجل سقوط زخات من البرد مع عواصف رعدية ورياح بلغت سرعتها حدود ال 80 كيلومترا في الساعة، الامر الذي تسبب بخسائر في البيوت الزراعية في بلدات ببنين ووادي الجاموس وقبة بشمرة وبرقايل والمحمرة والمسعودية والقليعات وعدد من قرى منطقة سهل عكار.

وتخوف المزارعون من ان استمرار العاصفة وتكون الجليد سيؤثر سلبا على مجمل الانتاج الزراعي في منطقة عكار لا سيما المزروعات داخل البيوت المحمية.

هذا وادت الامطار ايضا الى رفع منسوب مجاري الانهر، لا سيما النهر الكبير ونهر الاسطوان، فبدأت مياههما بالخروج عن مسارها الطبيعي لتدخل الاراضي الزراعية في خراج بلدات حكر الضاهري والسماقية والعريضة والكنيسة. واشار الاهالي الى ان هذا الوضع سيتفاقم في حال استمرار سقوط الامطار الامر الذي يهدد بدخول مياه الانهر المنازل والممتلكات، وقد بدا الاهالي بالانتقال الى الطوابق العليا من منازلهم تحوطا.

وتهافت اهالي منطقة عكار لا سيما في المناطق الجبلية والمتوسطة على شراء المحروقات لاسيما المازوت والغاز للتدفئة.

وكـ"فشة خلق" لجأ اللبنانيون الى صفحات التواصل الاجتماعي، حيث طالب البعض عبر صفحاتهم على الـ"فايسبوك"، بأن يكون يوم عطلة في الشركات والمدارس، كل يوم تتساقط فيه الامطار بغزارة، لتفادي السيول وزحمات السير.

وعلى "تويتر"، تحول المواطنون الى مراسلين حيث افاد كل منهم عن زحمة السير والطرقات السالكة والمقطوعة. كما لجأ بعضهم الى الاذاعات والتلفزيونات مطالبين الاجهزة المختصة بالعمل على فتح الطرقات وازالة الاشجار المحطمة ومساعدة السيارات العالقة.

فالاعلامي سيرج زرقا عبّر من خلال "تويتر"، عن رأيه ازاء العاصفة قائلاً: "اذا ما معك غوّاصة الأفضل اليوم تبقى ببَيتك!".

بدورها المراسلة رشا الحلبي، كتبت على "تويتر": "عاجل: ظهور سفينة TITANIC في محيط بيروت واسماك من كافة الانواع في شوارع الضبية وانباء عن وصول جزيرة قبرص الى منطقة قصقص في بيروت".

يُذكر ان العاصفة متوقعة ان تستمر حتى الاربعاء.

التعليقات 7
Thumb geha 08:50 ,2013 كانون الثاني 07

today is a day of solidarity.
the heavy weather has crippled the country and we have registered death already.
this type of weather is not preventable and nothing could prepare a country to face something like that, thus I urge all to show solidarity to each other while faced with one of the worst storms we ever faced apparently.

Missing beirutbastard00 10:09 ,2013 كانون الثاني 07

Nothing could have prepared us???... A working sewage system maybe? a weather center linked to the isf to coordinate actions? A gov ready to deal with the ppl's needs?

Thumb andre.jabbour 15:40 ,2013 كانون الثاني 07

Downtown Beirut is tiny... You don't miss an opportunity to spit on the political rival. Shame on you, all Lebanon is suffering and you point fingers at 0,001% of the Lebanese territory.

Thumb andre.jabbour 02:09 ,2013 كانون الثاني 08

The same happened to Jerusalem and Tel Aviv... Yet they have their sewage systems operational, I just saw it on TV. I forgot to thank you for reminding all of us that it was Solidere (Hariri) who rebuilt downtown Beirut, the heart of the country. What did mr Aoun do before or after? Just complain... He's a talker, not a doer.

Missing un520 10:39 ,2013 كانون الثاني 07

Poor child. Allah yer hammo.

Missing peace 21:18 ,2013 كانون الثاني 07

not a single politician ever did something for the environment and now we are beginning to suffer the consequence of the inefficiency of the politicians!
No urban planning, deforestation, quarries anywhere, concrete everywhere and so on.... they all should be trialed and dumped out of the political life for ever. tfeh!

Missing cedars 04:22 ,2013 كانون الثاني 08

Thank you to the Brotherly Syrian Army that cut all our cedars trees to create fireplaces to warm up the soldiers when they were safeguarding Lebanon.