بلامبلي يرحب بعد لقائه بري باستئناف المناقشات حول قانون الإنتخاب

Read this story in English W460

رحبت الأمم المتحدة يعودة المناقشات الدستورية لإقرار قانون جديد الإنتخاب مجددة المطالبة بعدم تأجيل موعد الإنتخابات النيابية التي تقام مطلع فصل الصيف من العام الحالي.

وقال الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة الخميس أنه تطرق "إلى مواضيع عدة بما فيها النزاع المستمر في سوريا وتداعياته على لبنان، وخصوصا بالنسبة إلى اللاجئين السوريين".

وتناول البحث "الإستعدادات للانتخابات النيابية اللبنانية هذه السنة" بحسب بلامبلي الذي تابع "في هذا الصدد، رحبت باستئناف المناقشات بين مختلف الأحزاب السياسية، بناء على مبادرة رئيس مجلس النواب، حول القانون الإنتخابي".

كما شدد على "أهمية إجراء الإنتخابات في موعدها وفقا للاستحقاقات الدستورية".

وتناقش اللجنة النيابية الفرعية لقانون الانتخاب في اجتماعات تعقد منذ الثلاثاء قانون الإنتخاب الجديد وذلك بعد مقاطعة من قبل قوى 14 آذار عقب اغتيال رئيس فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي اللواء وسام الحسن.

وتناقش اللجان ثلاث مشاريع قوانين اثنان منهما أحيلا إلى الهئية العامة لمجلس النواب وهما مشروع الحكومة الذي يعتمد النظام النسبي مع تقسيم لبنان إلى 13 دائرة انتخابية وهو المشروع الذي رفضه الحزب "التقدمي الإشتراكي" وتيار "المستقبل" والمعارضة المسيحية، والثاني هو مشروع الدوائر الصغرى الذي تقدم به مسيحيو 14 آذار ويحظى -أقله إعلاميا - على مواقفة المعارضة.

أما المشروع الثالث فهو "اللقاء الأورثذكسي" الذي فرض نفسه بعد رفض لمشاريع عدة ولقي إجماع مسيحي بعد "فيتو" واضح من بكركي على القانون الحالي أي قانون الستين معدلا. إلا أن هذا المشروع لقي "فيتو" آخرا من رئاسة الجمهورية.

التعليقات 0