سقوط قتلى وعشرات الجرحى بإطلاق نار على مشيعي "جمعة أزادي" في حمص ودوما وسقبا

Read this story in English W460

أعلن ناشط حقوقي ان خمسة اشخاص على الاقل قتلوا السبت فيما جرح العشرات في حمص (وسط) عندما اطلق رجال الامن النار على مشيعين كانوا يشاركون في دفن 13 شخصا قتلوا الجمعة خلال تظاهرات احتجاجية.

وذكر الناشط الذي فضل عدم الكشف عن اسمه في اتصال مع وكالة فرانس برس ان "رجال الامن اطلقوا النار على مجموعة من المشيعين ما اسفر عن مقتل خمسة اشخاص على الاقل وجرح العشرات".

واشار الناشط ان "رجال الامن اطلقوا النار عند خروج المشيعين من المقبرة بعد ان شاركوا في جنازة 13 شخصا قتلوا الجمعة في تظاهرات احتجاجية في حمص".

واضاف الناشط ان "الجنازة التي شارك فيها الاف المشيعين خرجت من المسجد الكبير لمدينة حمص نحو مقبرة تل النصر" لافتا الى ان "اطلاق النار بدأ عند خروجهم من المقبرة".

كما نقل عن "اللجنة السورية لحقوق الانسان" أنه قتل 14 شخصا وجرح العشرات في حمص السبت.

كذلك، ذكر ناشط حقوقي ان عددا من الجرحى سقطوا السبت عندما اطلقت قوات الامن السورية النار على متظاهرين في مدينة سقبا في ريف دمشق.

وذكر الناشط الذي فضل عدم الكشف عن اسمه في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "ان قوات الامن فتحت النار على متظاهرين ما اسفر عن وقوع عدد من الجرحى" دون ان يتمكن من تحديد عددهم.

واوضح الناشط ان "قوات من الامن وصلت المدينة التي شهدت اضرابا عاما وهي تطلق هتافات مؤيدة للرئيس السوري بشار الاسد فرد المتظاهرون بهتافات مناهضة للاسد"، موضحا ايضا ان "المتظاهرين رشقوا رجال الامن بالحجارة".

كذلك أفادت معلومات أن "الأمن السوري أطلق الرصاص الحي على متظاهرين في دوما قرب دمشق".

وكانت مصادر حقوقية اعلنت ان 13 شخصا قتلوا برصاص قوات الامن الجمعة في حمص و44 في المدن التي شهدت احتجاجات في جمعة "أزادي" أي الحرية باللغة الكردية.

وسجلت الحصيلة الاكبر في بلدة معرة النعمان قرب مدينة ادلب (غرب) حيث قتل 26 شخصا بينهم فتيان اثنان في ال15 من العمر، كما لقي 13 شخصا، بينهم طفل في الثانية عشرة في مدينة حمص (وسط)، التي يحاصرها الجيش منذ قرابة اسبوعين.

واضاف قربي ان شخصين اخرين قتلا في دير الزور (شرق) كما قتل متظاهر في داريا، في ريف دمشق، واخر في اللاذقية، ابرز مدينة ساحلية (غرب)، واخر في حماه (وسط).

وتستمر التظاهرات المناهضة للنظام في سوريا منذ 15 آذار وهي تواجه بالقمع من قبل قوات الامن ما ادى الى مقتل اكثر من 850 شخصا حتى الان واعتقال نحو ثمانية الاف، بحسب منظمات حقوقية.

التعليقات 0