جعجع: كل اقتراح بديل عن "المشروع الأرثوذكسي" يحظى بالأكثرية نحن مع دراسته للأخير

Read this story in English W460

رأى رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أن "كل اقتراح بديل عن "المشروع الأرثوذكسي" يحظى بالأكثرية نحن مع دراسته للأخير"، مردفاً أننا " على تواصل دائم برئيس الجمهورية ميشال سليمان بالرغم من وجهات النظر".

وأشار جعجع في مؤتمر صحافي عقده الثلاثاء في معراب الى أن " كل اقتراح بديل عن "الأرثوذكسي" يجب أن يؤمن الأكثرية ونحن مع دراسته"، مضيفاً أنه "اذا وجدنا البدائل المعقولة عن الأرثوذكسي فنحن مع بحثها للأخير، ونحن على تواصل دائم مع سليمان وحلفائنا رغم الإختلاف في وجهات النظر".

وأكد جعجع أنه "لا شك في أن القانون الأرثوذكسي يحمل بعض الثغرات ولكن لا يمكن أن ننتقده بدون تقديم أي حلول"، مشدداً على أن " كل الأمور مربوطة بايجاد قانون جديد للانتخابات لعدم العودة الى قانون الستين، وإن كانت كل المشاريع المقترحة لم تحصل على الأكثرية النيابية، أنعود الى قانون الستين في ظل غياب البدائل"؟

ولفت الى أنه "من الضروري أن نصل الى البدائل،وبيت القصيد هو الوصول الى مشروع بديل مع 65 نائب ليصوت مع هذا القانون والمشروع الوحيد الذي سيمر في المشروع سيسقط ولا يوجد اي مشروع بديل"، مردفاً أنه "يجب التمسك بالمواعيد الدستورية وإذا قدم احد بدائل توازي المشروع الارثوذكسي فسنبحث بجميع المشاريع".

وقال إننا "وصلنا الى مشروع الدوائر الصغرى وكان المشروع 61 دائرة ووصلنا بعدها الى 50 دائرة وبرغم عدم استطاعتنا على تأمين اكثر من 55 صوت للمشروع في مجلس النواب، حاولنا كثيرا ان نسير بقانون يحسن التمثيل الى ان اجتمعت لجنة بكركي واللجنة الفرعية وبظل هذا الواقع هناك اللقاء الارثوذكسي".

ورأى جعجع في مؤتمره الصحافي أن "القانون الذي أقرته الحكومة يشابه قانون الستين بعدة بنود وتقسيم الدوائر فيه ليست منطقية لذلك رفضناه"، مضيفاً أن "هناك تململ للخروج من قانون التسين وغالبية الأطراف تريد قانوناً مغايراً للستين".

وبالنسبة لانتقاد "المشروع الأرثوذكسي" اشار جعجع الى أن "انتقاد مشروع معين أمر مشروع، ولكن أن لا نقدم مشروعا بديلا أمر لا يجوز"، مردفاً أنه "يجب تأمين البدائل".

وفي هذا السياق، توجه جعجع الى رئيس "جبهة النضال الوطني" سائلاً " ماذا سنفعل؟ ما هو البديل؟ ماذا هو الطرح"؟ مشدداً على أن "العودة الى التسين أمر غير وارد"، ومردفاً أنه "نريد معرفة مواقف بعض الأفرقاء الفعلية لا النظرية من قانون الانتخاب".

يُذكر أنه اوائل آب الفائت، أقر مجلس الوزراء قانونا للإنتخاب يعتمد النسبية في 13 دائرة إنتخابية.(بيروت: دائرتان، الجنوب: دائرتان، البقاع: 3 دوائر، الشمال: 3 دوائر، وجبل لبنان: 3 دوائر).

يُشار الى أن ان لجنة بكركي الرباعية التي تضم أحزاب "الكتائب" و"التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" و"تيار المردة" اتفقت الاحد في الثامن من الشهر الجاري على التمسك بقانون اللقاء الأرثوذكسي الذي بموجبه تنتخب كل طائفة نوابها.

يذكر ان اللجنة الفرعية التي تلتئم منذ الثلاثاء في العاشر من الجاري، تقوم بدرس مشاريع ثلاثة قوانين وهي مشروع الحكومة الذي اقر في السادس من ايلول الفائت يعتمد النسبية في 13 دائرة إنتخابية. ومشروع "اللقاء الارثوذكسي" الذي ينص على ان كل طائفة تنتخب ممثليها، وان يتم اعتماد النسبية على اساس لبنان دائرة انتخابية واحدة. اما المشروع الثالث فهو مشروع الدوائر الصغرى المقدم من قوى 14 آذار.

وتتألف اللجنة من النواب الان عون (التيار الوطني الحر)، علي بزي (امل)، علي فياض (حزب الله)، اغوب بقرادونيان (طاشناق)، سامي الجميل (الكتائب)، احمد فتفت (مستقبل)، سيرج طور سركيسيان (مستقبل) وجورج عدوان (قوات).

ومن الجدير بالذكر ان كل من "حزب الله" و"حركة أمل" اكدا أنهما سيؤيدان "الإجماع المسيحي" على قانون انتخاب، في ظل معارضة "تيار المستقبل" ورئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط لاعتماد "اللقاء الاوثوذكسي".

يُذكر أن رئيس الجمهورية ميشال سليمان الثلاثاء أن "مشروع "اللقاء الأورثذكسي" الذي اعتبره علنا "مخالفا للدستور"، مشيرا الى ضرورة "إنشاء لجنة دستورية تدرس قانون الإنتخاب حتى لا يتعرض للطعن في المستقبل".

Timeline
  • 13:44 ,2013 كانون الثاني 15

    جعجع: كل اقتراح بديل عن الأرثوذكسي يجب أن يؤمن الأكثرية ونحن مع دراسته

  • 13:43 ,2013 كانون الثاني 15

    جعجع: اذا وجدنا البدائل المعقولة عن الأرثوذكسي فنحن مع بحثها للأخير، ونحن على تواصل دائم مع رئيس الجمهورية وحلفائنا رغم الإختلاف في وجهات النظر

  • 13:41 ,2013 كانون الثاني 15

    جعجع: القانون الذي أقرته الحكومة يشابه قانون الستين بعدة بنود لذلك رفضناه

  • 13:40 ,2013 كانون الثاني 15

    جعجع: يجب التمسك بالمواعيد الدستورية وإذا قدم احد بدائل توازي المشروع الارثوذكسي فسنبحث بجميع المشاريع

  • 13:39 ,2013 كانون الثاني 15

    جعجع: من الضروري أن نصل الى البدائل،وبيت القصيد هو الوصول الى مشروع بديل مع 65 نائب ليصوت مع هذا القانون والمشروع الوحيد الذي سيمر في المشروع سيسقط ولا يوجد اي مشروع بديل

  • 13:38 ,2013 كانون الثاني 15

    جعجع: كل الأمور مربوطة بايجاد قانون جديد للانتخابات لعدم العودة الى قانون الستين، وإن كانت كل المشاريع المقترحة لم تحصل على الأكثرية النيابية، أنعود الى قانون الستين في ظل غياب البدائل؟

  • 13:36 ,2013 كانون الثاني 15

    جعجع: لم نتمكن من تأمين الأكثرية النيابية لمشروع القانون الخمسين دائرة

  • 13:34 ,2013 كانون الثاني 15

    جعجع: هناك تململ للخروج من قانون التسين وغالبية الأطراف تريد قانوناً مغايراً للستين

  • 13:32 ,2013 كانون الثاني 15

    جعجع: لا شك في أن القانون الأرثوذكسي يحمل بعض الثغرات ولكن لا يمكن أن ننتقده بدون تقديم أي حلول

التعليقات 9
Thumb jabalamel 17:12 ,2013 كانون الثاني 15

the filthy zionist scum think that patriotic lebanese will ever praise lady gaga, even if he sometimes say something reasonable

like once in 10 years

Default-user-icon georges khoury (ضيف) 17:23 ,2013 كانون الثاني 15

hakim is our nelson mandela,he is the only honest leader in lebanon.
I advise all lebanese people to unite and follow hakim,coz he is really hakim.

Thumb jabalamel 17:46 ,2013 كانون الثاني 15

but nevermind the zionist scum here, it's finally nice to see lady gaga talking

he was so silent last months. that's because he can't explain to christians how can he ally with those who killed christians in syria.

Thumb lebnanfirst 18:00 ,2013 كانون الثاني 15

@ the_roar
Is it not possible for you to be civil in your responses? Why do you feel the need to insult people when they have not insulted you? Even if they do insult you, are you not civilized enough to remain above the fray? We Lebanese must learn to debate without insulting each other otherwise there is no hope for our country.

Thumb lebnanfirst 18:10 ,2013 كانون الثاني 15

Never used to think much of Geagea, however, and since his release from prison, the man appears to have matured enormously on all fronts but especially politically.

The man knows that Aoun's support for the Orthodox gathering is but a maneuver to gain favor with the Christian electorate. He also is well aware that the Orthodox gathering proposal has a snowball's chance in hell of ever seeing the light of day. So he goes along with it figuring it may push some leaders off of their top-dead-center positions and forces them to participate and compromise as only a satisfactory compromise has any chance of passing.

One can only hope that that is Aoun's ulterior motives as well for if not and if really believes in this sectarian proposal then we Christians are doomed.

Missing lappeaudecouille 18:37 ,2013 كانون الثاني 15

You really get the sense that jabalamel is chewing on some hallucinogenic stick. I enjoy his comments. They add some humoristic flavor to the discussion room.

Missing peace 20:00 ,2013 كانون الثاني 15

yeah it shows you the level of thinking of hezbi sheep....

Thumb zahhet 20:07 ,2013 كانون الثاني 15

Eddiss Samir, Zahhet ente wye

Thumb bronco 01:01 ,2013 كانون الثاني 16

God Bless you Hakim,,, you're the man