سليمان: على الوزراء عدم الخروج عن الإجماع الحكومي حول قانون الإنتخاب

Read this story in English W460

رأى رئيس الجمهورية ميشال سليمان انه يجب على مجلس النواب مناقشة مشروع الحكومة حول قانون الانتخاب، مشدداً انه على الوزراء عدم الخروج عن الإجماع الحكومي حول قانون الإنتخاب.

واكد ان الانتخابات النيابية ستجري في موعدها، لافتاً الى انه ولهذه الغاية وقع "مرسوم فتح دورة استثنائية لمجلس النواب لتسهيل إقرار قانون جديد للانتخابات من صنيعة اللبنانيين وليس مفروضا من أحد".

وفي مستهل جلسة الحكومة في القصر الجمهوري في بعبدا، صباح الخميس، قال "لقد رفعت الحكومة مشروع قانون للانتخابات ينص على النسبية الى مجلس النواب الذي عليه مناقشته، وعلى الوزراء عدم الخروج عن الإجماع الحكومي حول قانون الإنتخاب".

يُشار ان الحكومة اقرت في السادس من ايلول مشروع قانون انتخاب يعتمد النسبية في 13 دائرة.

ولفت سليمان الى ان "هناك كلام ان رئيس الجمهورية خرج عن الإجماع المسيحي وهذا غير صحيح".

واوضح "كيف يخرج عن إجماع لم يستشر فيه كما ان هناك غير المسيحيين لم يتم استشارتهم ورئيس الجمهورية لا يخرج عن الإجماع الوطني وإذا خرج عن هذا الإجماع يمكن لومه".

وفي حديث الى "النهار" الاحد، وكذلك في مؤتمر صحفي عقده باسيل الاحد ايضاً سئل عن ما نقلته تقارير صحفية عن سليمان انه لن يوقع المشروع الارثوذكسي وسيدعو الى مناقشة مشروع الحكومة، فقال باسيل "انا استغرب، وإن كنت افهم الخلفيات، ان يكون هذا موقف رئيس الجمهورية".

وتابع "لا اصدق انه يرفض المشروع، الا اذا سمعت ذلك منه، وانه يتحمل مسؤولية تفويت فرصة مثل هذه، او المس باجماع قلما تحقق عند المسيحيين في موضوع بنيوي وكياني بهذا الحجم، وان يكون ضمناً يريد تخريب هذا الامر، ويلجأ فعلا الى تخريبه".

يُذكر ان رئيس الجمهورية اعلن الثلاثاء الفائت في حديث الى موقع "الانباء" الالكتروني انه يعتبر مشروع "اللقاء الارثوذكسي" "مخالفاً للدستور"، مشيرا الى ضرورة "إنشاء لجنة دستورية تدرس قانون الإنتخاب حتى لا يتعرض للطعن في المستقبل".

التعليقات 4
Default-user-icon + oua nabka + (ضيف) 14:16 ,2013 كانون الثاني 17

Mr president
with all my dew respect , can you tell the lebanese people what kind of constitutional powers you or rather the presidency got ?

Thumb jabalamel 14:43 ,2013 كانون الثاني 17

wtf are you prime minister or president?

Thumb thefool 15:41 ,2013 كانون الثاني 17

I don't like the idea of Maronites only voting for Maronites-only for MPs all over Lebanon. Sunnies for Sunnies all over Lebanon, etc;

Wouldn't it be better for a Maronite to also vote for Sunnies and Shias and vice versa? That sounds much more unifying and sounds more like a modern, mosaic, tolerant country.

There are other laws to will bring back fairness to Lebanese Christians, like medium or smaller districts. The orthodox law is too extremist, almost separatist.

Default-user-icon Rob (ضيف) 17:05 ,2013 كانون الثاني 17

sidon93, you may be right on 1, but totally wrong on 2, along with the FM rethorics. Come time to vote, it's not the arms, it's the money that buys votes... and this, FM is pretty good at it. Why do you use these excuses when you have monopolized power, created voting laws in lebanon that gives you majority power, marginzalized christian votes for over 20 years now. Be real.