شربل سيوقع عقد الزواج المدني المرفوع إليه "إداريا" رغم معارضته للأمر

Read this story in English W460

أكد وزير الداخلية والبلديات مروان شربل انه "سيوقع عقد الزواج المدني المرفوع إليه إداريا" مجددا المطالبة بقانون يشرع هذا النوع من الزواج.

وأكد شربل في حديث لصحيفة "اللواء" السبت أنه "لا يؤيّد الزواج المدني" شأنه شأن البطريركية المارونية والمراجع الدينية.

وأشار إلى ان "تشريع الزواج المدني يحتاج إلى قانون، أو إلى طائفة جديدة تحمل الرقم 19"، موضحاً أن "توقيع عقد الزواج المرفوع من هيئة الاستشارات القانونية إداري".

كما شدد وزير الداخلية على"أن أي خلاف ينشأ بين المتعاقدين تكون المحاكم الشرعية للطوائف هي الجهة الصالحة للبت به، كون العاقدين ما زالا يتبعان الطائفة التي ينتمي كل واحد منهما إليها".

الثلاثاء الفائت اتخذت الهيئة العليا للاستشارات في وزارة العدل قرارا بالاجماع "بقانونية اثبات الحق بالزواج المدني على الاراضي اللبنانية للمواطنين الذين لا ينتمون الى اية طائفة، والحق في اختيار القانون المدني (الفرنسي او غيره) الذي يريدونه ليحكم حياتهم العائلية وتبعاتها كلها".

وبذلك، تكون الهيئة العليا للاستشارات قد خالفت الرأي السلبي لهيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل، التي سبق لها ان رفضت تشريع قانونية عقد الزواج المدني.

وقال وزير العدل شكيب قرطباوي لصحيفة "النهار" اليوم السبت "لا أخفي أنا فخور بما قامت به الهيئة الاستشارية العليا وارسلت الاستشارة الى وزارة الداخلية التي اتفهم الصعوبات التي أمامها كما أتفهم هواجس وزير الداخلية" داعيا إياه "بكل محبة الى ان نكمل الخطو".

أضاف قرطباوي "نحن نعيش في أيام طائفية ومذهبية لم نمر في مرحلة مثلها بهذا الكم من الطائفية" متمنيا "على وزير الداخلية أن يسير برأي الهيئة الاستشارية العليا في قضية الزواج المدني".

ويثير موضوع الزواج المدني جدلا في لبنان في الفترة الاخيرة، وتباينا بين موقف رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي. وسبق لسليمان ان اعلن تأييده لاقرار القانون، بينما اعتبر ميقاتي ان "لا طائل من مناقشة هذا الموضوع".

ويطالب المجتمع المدني منذ زمن باقرار قانون الزواج المدني الاختياري ليس لتسهيل الزواج بين اشخاص ينتمون الى اديان مختلفة فحسب، انما ايضا بين اشخاص قد يكونون من دين واحد لكن لا يؤمنون بالارتباط الديني.

التعليقات 9
Thumb andre.jabbour 11:32 ,2013 شباط 16

The formation of a new sect? Seriously? The point is to get out of this archaic system.... Not to extend it in its current form!

Thumb lebneneh 12:59 ,2013 شباط 16

This is not a sect. They don't share the religious believes and religion Doesn't control their life. They don't believe they have vested rights that other citizens don't have. All they believe is that they are equal to all other lebanese citizens in rights and duties. it is a sect only in the eyes who can't get over sectarianism.

Missing greatpierro 12:17 ,2013 شباط 16

This is big news for Lebanon. Hope this will be a starting point to change mentalities away from rudimentary communitarism.

Default-user-icon marc Y (ضيف) 12:36 ,2013 شباط 16

finally....MABROUK a step towards patriotism

Thumb lebneneh 12:51 ,2013 شباط 16

Akheeran

Missing ssnp4ever 12:59 ,2013 شباط 16

Now all our problems are gone ,no more unemployment etc.. etc..

Missing greatpierro 15:14 ,2013 شباط 16

notl like Bassil and Nicolas. They contest the law and say it is unconstitutional and do not apply it.

Thumb barbar 19:37 ,2013 شباط 16

bravo ya charbel. w akheeran 3am testa3mil mokhak.
but in all seriousness, this is fantastic. a great step in the right direction for lebanon

Default-user-icon taboulet (ضيف) 09:58 ,2013 شباط 19

I'am a Christian and my wife is a shiaa. we were married in cyprius seven years ago. what counts the most is we are in love and we will continue to love and care each other. I don't see anything wrong with civil marriage. God bless our president Michel and minister charbel