واشنطن ستطلب من الوكالة الدولية رفع المسالة النووية السورية لمجلس الامن

Read this story in English W460

تعتزم الولايات المتحدة ان تطلب من الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفع مسالة نشاطات سوريا النووية المفترضة الى مجلس الامن الدولي، طبقا لما ورد في مسودة قرار حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه الاثنين.

وستدعو واشنطن في اجتماع لمجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يعقد الاسبوع المقبل، جميع الدول الاعضاء في الوكالة الى رفع المسالة الى مجلس الامن رغم وعد دمشق كما يبدو بكسر الصمت المستمر منذ ثلاث سنوات ونصف حول تطلعاتها النووية المفترضة.

وقال روبرت وود القائم بالاعمال الاميركي في فيينا في رسالة وزعت على الدول الاعضاء يوم الجمعة الماضي "نحن نعلم ان الحكومة السورية بعثت رسالة الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية تتعلق بطلب الوكالة من سوريا تقديم التعاون التام".

واضاف "ان مثل هذا التعاون سيكون مرحبا به بالتاكيد، ولكن لن يكون له اي اثر على النتيجة التي افادت بعدم الالتزام السوري او على مسؤوليات المجلس الخاصة بهذه النتيجة".

ووضعت واشنطن مشروع قرار تعتزم طرحه على مجلس حكام المنظمة ال35 الاسبوع المقبل تتهم فيه سوريا بما يعرف ب"عدم الالتزام" بمسؤولياتها الدولية وتدعو مدير عام الوكالة الدولية يوكيا امانو الى رفع تقرير بذلك الى مجلس الامن الدولي في نيويورك.

وكانت ايران اخر عضو في الوكالة يتم رفع تقرير بشانه الى مجلس الدولي في ايلول 2005.

التعليقات 0