اللقاء الماروني في بكركي:الإتفاق على ترسيخ الوجود والهوية وتشكيل لجنة لمتابعة التنسيق

Read this story in English W460

أجمع القادة الموارنة في لبنان على ضرورة المحافظة على الأرض اللبنانية كوسيلة لترسيخ الوجود والهوية والحفاظ على خصوصية لبنان في تعدديته وتنوع مجتمعه ضمن الوحدة كمت تم تشكيل "لجنة لمتابعة العمل والتنسيق في ما بينهم".

وتناول اجتماع القادة الذي التقوا في الصرح البطريركي الماروني ببكركي برعاية البطريرك مار بشارة بطرس الراعي "التزام مبدأ الشراكة كخطوة أولى نحو تفعيل هذه الشراكة مع كل العائلات الروحية اللبنانية والتعاون على بناء الدولة وتنمية المجتمع اللبناني" بحسب ما قال المطران سمير المظلوم الذي تلا البيان الختامي.

كما تطرقوا إلى "إعادة التلازم الى الإدارات العامة من خلال مشاركة المسيحيين مشاركة فعالة في خدمة الدولة والمواطنين انطلاقا من احترام مبدأي الكفاءة والمناصفة".

وتوافق الجميع على ضرورة متابعة البحث في كل المواضيع التي تهم الوطن اللبناني ودور المسيحيين الفاعل في الحفاظ عليه وعلى خصوصيته كرسالة ونموذج في التعددية والديموقراطية والحرية من خلال التزامهم ممارسة حقهم وواجبهم كمواطنين صالحين.

وعليه لقد شكل المجتمعون "لجنة لمتابعة العمل والتنسيق في ما بينهم".

ووصف المظلوم أجواء اللقاء بأنها جيدة وهادئة وسادها بالاحترام المتبادل والمحبة بين الجميع، ولم يحصل أي إشكال.

ولفت الى أن الحاضرين تمنوا على البطريرك تعيين مطران كمنسق لهذه اللجنة، وسيصار الى تعيينه لاحقا.

وأشارت المعلومات الى أن لجنة المتابعة التي تألفت من النواب ايلي كيروز، ايلي ماروني، اميل رحمة، ايلي عون، هادي حبيش، سيمون ابي رميا وفؤاد السعد، على ان يُعين المطران لاحقا لمتابعة الموضوع بين النواب والبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي.

ووصف الراعي لقاء القادة المسيحيين بانه ممتاز وجيد، قائلا:"ما اجملهم وهم يجتمعون، ولم يعد هناك مواضيع خلافية".

وفي افتتاحه اللقاء أكد البطريرك "انهم يجتمعون لاستعراض الواقع المسيحي ومحاولة تحسينه على تنوع الخيارات السياسية".؟

وشدد على ضرورة توسيع دائرة التلاقي لبناء الشركة والمحبة والعمل لايجاد الحلول للقضايا الوطنية بالتعاون مع الشركاء في الوطن، مشيرا الى ان سينودوس الاساقفة الذي دعا اليه البابا يدعو المسيحيين لشد اواصر المحبة فيما بينهم.

وأضاف البطريرك: "اننا نفصل بين الدين والدولة والجماعة الروحية والجماعة السياسية شرط التمسك بالثوابت الوطنية والتمسك بالخير العام وكمسيحيين نحن ملتزمون بمبادئ الانجيل وتعاليم الكنيسة فيما نمارس نشاطاتنا السياسية والاقتصادية من جانب الجماعة المدنية".

واوضح ان الوحدة بين المسيحيين لا تستقيم من دون هذا الالتزام، وقال: "نحن هنا لنستعرض واقعنا ومحاولة تحسينه على تنوع الخيارات السياسية، وتعاضدنا منطلق من شرعة العمل السياسي في ضوء تعاليم الكنيسة التي نالت استحسان اللبنانيين".

وتابع: "اخترنا للقاء اليوم ما يضمن وجودنا على الارض اللبنانيية وحضورنا في الادارات العامة"، معتبراً أن الوسيلة لحضورنا الفاعل هي الارض التي يجب ان نحافظ عليها حتى الشهادة".

وحضر الاجتماع رئيس حزب "الكتائب" أمين الجميل ورئيس تكتل "التغيير والاصلاح" ميشال عون ورئيس تيار "المردة" سليمان فرنجية ورئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع والنواب الموارنة بالاضافة الى النائبة السابقة نايلة معوض وعدد من المطارنة.

وقال جعجع بعد اللقاء: "المسيحيون في لبنان ليسوا في خطر وما زال لديهم كل الحضور الفاعل والدور ما زال امامهم وما قاله نصرالله عن تطوير النظام غير بعيد عن تفكيري لكن يجب ان يتم بالتوافق بين الجميع".

التعليقات 8
Default-user-icon John (ضيف) 13:34 ,2011 حزيران 02

The last time I read through my Bible, Jesus was not involved in politics ya abouna. Why are you sticking your nose in an area you do not belong. You have brought the Maronite MP's together for unity that is more than fine. But stay out of politics yourself.

Maronite history is very close to Catholic history. Full of blood and struggle for political power. Unfortunately, this time they are losing Christians as a result of migration and thus weakening in power. Yes, I would panic too.

But Jesus was a pacifist. So move on ya Batrak. Move on.

Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 14:15 ,2011 حزيران 02

plse monseigneur rahi don't get the virus of farsis and wahabies,we trust u to unite the lebanese religions in the service of bilad el arz , without dirtying it with politics

Default-user-icon Phil (ضيف) 14:54 ,2011 حزيران 02

I won't feel too nervous about Lebanon's future as long as people of all religions and political parties seek dialogue instead of fighting on the streets... A positive step forward? I sure hope so.

Default-user-icon ado (ضيف) 16:23 ,2011 حزيران 02

John the last time you read through "your" bible did you spot where Jesus said to love your enemy? Do you love your enemy John as Jesus said you should? Or are you just a lowlife hypocrite Qawmi who still can't get over the fact that Lebanon is separate from Syria and you blame the Christians in general and Maronites in particular for that.

Default-user-icon Nonreligious (ضيف) 17:24 ,2011 حزيران 02

YA RIJAL EL DEEN FI LOUBNAN. LA TATADAKHALO BEL SYASI.
To all the religious clerics in Lebanon. Go back to your Churches and Mosques
Let the Lebanese people live. Stop it Stop it.
Either you are Religious or Politicians. Take a pick you cant be both.
For the Love of God that you beleive in. Quit it. You are the ones destroying lebanon . While you dine and wine on the best food. The poor Lebanese people are struggling to buy bread. Who are you? people. .Practice what you preach.

Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 19:48 ,2011 حزيران 02

the meeting in bkirki finished without tackling any important problem, no conflicting matters were discussed,only the most basic subjects,so....nothing will be seriously discussed in all sects of lebanon till the syrian regime falls,and the pressure from assad will be equal to zero.
to monitor the pressure u can follow esteez's behavior
but the loooong night is finishing and BILAD EL ARZ IS PREVAILING
n.b. as lebanese we truly wish the syrian people the very best in their march to prosperity and freedom.

Default-user-icon Youssef Haddad (ضيف) 00:37 ,2011 حزيران 03

Politicians should not meet together because they belong to the same sect but because they believe in the same Lebanon. All 4 participants have intentionally or unintentionally participated in decimating lebanon. They should step aside and let a new generation of politicians lead the lebanese. Being Maronite does not qualify them to be good politicians or make them united. I do not mind a leader from any sect who believes that Lebanon should be sovereign and just and should not be dragged to Iran or Syria.

Missing bigdigg 03:20 ,2011 حزيران 03

Anytime a follow up committee is formed, it means nothing will happen.