الجميل: مستحيل أن يتم التوافق حول قانون إنتخابي غير "الأرثوذكسي"

Read this story in English W460

أكد رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" أمين الجميل أن " هناك استحالة للوصول الى توافق حول اي قانون اخر الا الارثوذكسي"، مردفاً أن " ما قام به (رئيس الجمهورية) ميشال سليمان و(رئيس الحكومة) نجيب ميقاتي هو تدبير دستوري لان المهل تتسارع ومن واجباتهما دعوة الهيئات الناخبة".

وأشار الجميل في حديث لقناة "الجزيرة" السبت الى أن "الاتصالات قائمة على قدم وساق بين مجموعة من القادة للوصول الى قاسم مشترك وتسوية حول قانون الانتخاب"، مردفاً أن "هناك اتجاه لاعتماد قانون انتخابي مختلط يتوافق عليه الجميع، ولا مصلحة لأحد بعدم الإستقرار".

وأشار الجميل الى أن "ما قام به سليمان وميقاتي هو تدبير دستوري لان المهل تتسارع ومن واجباتهما دعوة الهيئات الناخبة".

كذلك، شدد على أن "هناك استحالة للوصول الى توافق حول اي قانون اخر الا الارثوذكسي، ومن يعتبر ان هذا القانون هرطقة فعليه ان يقترح قانونا قابلا للاقرار".

وأضاف في السياق نفسه "ليتفضل كافة الأفرقاء كي نتفاهم على قانون جديد يحقق الشراكة الحقيقية بين كل مكونات الشعب وان يكون التمثيل المسيحي صحيح والمسلم كذلك، وان يعزز هذا القانون الوحدة الوطنية"، مضيفاً " نحن ضد اقحام لبنان في الصراع الدموي الدائر في سوريا ومطلب الكتائب في الاساس هو الحياد الايجابي الذي اقر في بعبدا".

وكانت قد اقرت اللجان النيابية المشتركة مشروع "اللقاء الاورثوذكسي" وسط اعتراض نواب كتلتي "المستقبل" و"جبهة النضال الوطني"، والنواب المسيحيون المستقلون في 14 آذار، في حين موافقة كل من "القوات" و"الكتائب".

وينتظر ان يحيل رئيس مجلس النواب نبيه بري المشروع الى "الهيئة العامة" لمناقشته وبته اذا اتفق عليه، الأمر الذي لم يتم بعد، وسط اصرار بري على التوافق على قانون انتخابي من اجل دعوة الهيئة.

وبالنسبة للوضع في سوريا، رأى الجميل في حديثه أنه "لا يمكن ان يستمر (الرئيس السوري بشار) الاسد او ان يبقى اي ديكتاتور بعد هذه الثورة الشعبية في سوريا".

ولفت الإنتباه الى "ضرورة الحياد الايجابي خوفا من استيراد الثورة السورية الى لبنان وتحويلها الى حرب اهلية في الداخل والى صراع بين اللبنانيين"، مشدداً "سنقوم بما في وسعنا لاقناع الجميع بايقاف تدخلهم الميداني في سوريا".

يُذكر ان منصور كان قد دعا في مؤتمر وزراء الخارجية العربية، الاربعاء، في القاهرة، الى "فك تجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية"، الموقف الذي سيل من الاعتراضات من الداخل اللبناني، وبالاخص فريق الرابع عشر من آذار.

وشدد سليمان إزاء هذا الموضوع على ان "اي موقف او اقتراح من قبل المسؤولين والوزراء يجب ان يعكس سياسة النأي بالنفس".

التعليقات 5
Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 19:41 ,2013 آذار 09

orthodox law is peaceful and good for every sect,with munasafa to everybody including: the president,chief of the army, mukhabarat el jaysh, governer of central bank, lets tango with 18 partners.

Thumb andre.jabbour 20:03 ,2013 آذار 09

long live ex president Amin Gemayel!

a wise man.

Default-user-icon + oua nabka + (ضيف) 20:12 ,2013 آذار 09

“Those describing the law proposed by the Orthodox Gathering as heresy must suggest a feasible proposal,” Gemayel added.
and since we are running out of time let the orthodox law pass for once and the persons elected from this law are obliged to make a law that suites and be fair to all since the orthodox law will give each one its true size so the law that will be issued fro them will be more than fair
god bless lebanon

Missing VINCENT 20:26 ,2013 آذار 09

Well intended and said. A comment about "Positive neutrality is essential in order to prevent importing the Syrian revolution into Lebanon and turning it into a civil war among the Lebanese".

In the future it should be said over and over again "Allegiance to purely Lebanese interests and the welfare of its people and not regional religious membership" is essential...

Thumb beecause 16:10 ,2013 آذار 10

the1phoenix Welcome to the internet dont tell me you dont have a fake account.
lot of people use IP Changer, IP Changer, Easyhideip
i dont care if thumb me up, down, left or right... its all boloney unless your pride is hanging by them....
the best is to stop it for pride!!