عون أكد زوال أسباب عدم التشكيل "الداخلية": سمعت عن "تكويعة" لجنبلاط

Read this story in English W460

أكد رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون أن "الأسباب الداخلية لعدم تشكيل الحكومة زالت وعندما تصدر الحكومة ستعرفون عن ماذا تنازلت" مبديا اعتقاده عن أنه سمع عن "تكويعة" لرئيس كتلة "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط.

وقال عون بعد اجتماع استثنائي للتكتل من الرابية بهد ظهر الجمعة أنه "إذا كان هناك أسباب خارجية تعيق تشكيل الحكومة نستطيع مساعدتهم بحلها" مضيفا:"عندما تتألف الحكومة نتفق على بيانها الوزاري وستعرفون عن ماذا تنازلت".

وشرح أن "إدعاء عدم إعطاء معلومات داتا خاصة بالأستونيين كاذب لأن فرع المعلومات أخذوا داتا 35 يوما من دون إذن شرعي".

وإذ أشار إلى أن "رئيس الحكومة (تصريف الأعمال سعد الحريري) ليس هنا وهو يجب أن يوقع" جزم أن "من لم يستطع ملاحقة الجريمة خلال 35 يوما لن يجدها بعد ذلك".

وسأل عون:"لماذا لا يعمل مركز التحكم والمراقبة لمراقبة المكالمات الهاتفية الذي كلف 24 مليون دولار وحصل إصرار من وزيري الاتصالات باسيل ونحاس لتستلمه وزارة الداخلية ويستلمه من تدرب على استخدام المركز".

وعليه استنتج أن "هيكلية السلطة في الدولة لم تعد هرمية بل أصبحت مسطحة مثل البلاطة وكل الناس مثل بعضها، لأن السلطات التي توالت على ممارسة السلطة منذ عقدين من الزمن لم تحترم القوانين".

واتهم عون وزيرة المال في حكومة تصريف الأعمال "السيدة ريا الحفار الحسن" أنها "ترتكب مخالفة دستورية وتعقد نفقات خلافا للدستور اللبناني" متمنيا "بت الموضوع قبل أن يتم ارتكاب المزيد من الأخطاء وهذا الموضوع نعتبره خطير جدا".

وذكر عون وزير العدل ابراهيم نجار "الذي كلف أن يتخذ الإجراءات القانوينة ضد (المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف) ريفي أن يفرج عن القرار فلا يلقى مصير ملف شهود الزور" متمنيا "بته بسرهة".

غيرأن عون إلى "شكوى من نحاس بحق ريفي" والمدير العام لوزارة الإتصالات عبد المنعم يوسف.

وتطرق إلى موضوع لقاء السفيرة الأميركية لدى لبنان مورا كونيللي بريفي فقال "لا يحق لريفي بحسب القوانين اللبنانية أن يرى رئيس حكومته بدون حضورة وزير ونأسف أن يكون هذا الشيء حصل".

وعليه طالب كونيللي لـ"احترام إتفاقية فيينا التي تحدد أصول العمل الدبلوماسي بين الدول".

وردا على سؤال أجاب رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" بالقول:"سمعت عن بداية تكويعة لدى النائب جنبلاط وأنه ليس لا 8 ولا 14 آذار، إذا أصبحنا إثنين في هذه الحالة (ضاحكا)، لكني لست وسطيا".

Timeline
  • 17:17 ,2011 حزيران 03

    عون: سمعت عن بداية تكويعة لدى النائب جنبلاط وأنه ليس لا 8 ولا 14 آذار، إذا أصبحنا إثنين في هذه الحالة (ضاحكا)، لكني لست وسطيا

  • 17:15 ,2011 حزيران 03

    عون: الوزيرة الحسن تعقد صفقات ليس لها الحق بأن تعقدها كما تأخذ تعهدات غير مسموح لها بها

  • 17:14 ,2011 حزيران 03

    عون: هناك أجهزة مراقبة في لجنة المال والموازنة والمخالفات التي تضبط تتحول للقضاء المالي

  • 17:13 ,2011 حزيران 03

    عون: عندما تتألف الحكومة نتفق على بيانها الوزاري

  • 17:13 ,2011 حزيران 03

    عون: الدعوى التي قدمها نحاس مستقلة عن تدابير رئيس الجمهورية وليس هناك تعارض في ما بيننا

  • 17:12 ,2011 حزيران 03

    عون: الإعلان عن الحكومة بيد سليمان وميقاتي

  • 17:11 ,2011 حزيران 03

    عون: سنشارك في جلسة 8 حزيران النيابية أما في تشكيل الحكومة فلما تؤلف الحكومة تعلمون عما إذا كنت تخليت عن مطالبي

  • 17:09 ,2011 حزيران 03

    عون: السيدو ريا الحفار الحسن ترتكب مخالفات وهذا ما نعتبره خطرا جدا لأنه يترتب علينا إعادة بناء الدولة

  • 17:09 ,2011 حزيران 03

    عون عن "زيارة السيدة مورا كونيللي إلى اللوء ريفي": حسب القانون لا يمكن أن يلتقي ريفي أحد من المسؤولين إلا بوجود وزيره ونذكر السيدة كونيللي أن تلتزم بالأصول الدبلوماسية بين الدول وفق اتفاقية فيينا كما العلاقات بين السفير والدولة

  • 17:06 ,2011 حزيران 03

    عون: نذكر وزير العدل الذي كلف أن يتخذ الإجراءات القانوينة ضد ريفي، أن يفرج عن القرار فلا يلقى مصير ملف شهود الزور ونتمنى بته بسرهة، وبحال لم يبت هناك شكوى من نحاس للقاضي صقر صقر يحق ريفي وعبد المنعم يوسف

  • 17:05 ,2011 حزيران 03

    عون: واجبنا أن نعيد بناء الهرم الدستوري والقاوني لأن السلطة تبنى على أساسه

  • 17:04 ,2011 حزيران 03

    عون: الهرم السلطوي في الدولة أصبح مسطحا وليس هناك بروتوكولا وذلك لأن السلطات التي توالت على ممارسة السلطة منذ عقدين من الزمن لم تحترم القوانين لذلك سقط البنيان الهرمي للدولة وأصبح كرتونيا

  • 17:03 ,2011 حزيران 03

    عون: نطلب التحقيق لماذا لا يشغل مركز التحكم والمراقبة لمراقبة الهواتف الخليوية

  • 17:01 ,2011 حزيران 03

    عون: إذا كان هناك أسباب خارجية تعيق تشكيل الحكومة نستطيع مساعدتهم بحلها

التعليقات 10
Default-user-icon nonreligious (ضيف) 17:29 ,2011 حزيران 03

Aoun. Please stopit. You know whats going on dont play games.
Every single one of you is stalling and just playing games. All of you got orders from the ones paying you top dollars to stall the Gov. It all depends on the situation in Sirya. You all are double agents. You get paid from here and from there. Wikileaks will publish soon who is on the CIA payroll in Lebanon.
Get ready.

Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 19:27 ,2011 حزيران 03

u have to run faster mon general,it's shaking now.
bilad el arz prevailed.

Default-user-icon whataboutbob (ضيف) 22:47 ,2011 حزيران 03

Hey zxc, here is “some” advice for you: go and look up the definitions of illiterate and oxymoron in "some book" called a dictionary before you make a comment. Your cultured comments, as well as, your advice concerning reading “some book”, are truly eloquent.
P.S. Just in case you missed it, the last sentence is an example of someone being facetious! Look that up as well.

Thumb anonymouslb 01:51 ,2011 حزيران 04

“I've heard that MP Jumblat has started to shift ground and that he is not affiliated with the March 8 camp or the March 14 camp. That makes two of us, but I'm not a centrist.”
I wish you really were not affiliated with any camp, but fought them both for what they stand for: corruption, theft, treason, murder, debt, collaboration... the 8.14 cancer killing Lebanon

Default-user-icon Thomas Boulod (ضيف) 03:07 ,2011 حزيران 04

How convenient those recurring urgent Change and Reform parliamentary bloc.meetings every Friday, they nicely coincide with the demonstrations in Syria.They remind me of when the Syrians used to order Hezbollah to launch attacks on the Israelis to coincide with every single time Aoun had a TV interview from his exile in Paris, so that the medias would have something other than Aoun to talk about the next day; I guess that's Aoun's job now to cover for the Syrian regime.Patriarch Rahi was correct when he said that Aoun is a tool and he's being put to good use.

Default-user-icon Le Phenicien (ضيف) 08:25 ,2011 حزيران 04

- GMA is the master of the game . Patriarch RAÏ and President Sleiman have today the same requirements as the Old Lion of Rabié : amendment of Taef accords and more prérogatives to the Présidency . No government without all GMA's right demands and rights .

Default-user-icon Someone (ضيف) 08:40 ,2011 حزيران 04

please Mr zxc... When Talking about illetrate and before U try and make comments about others... And how they should go and read books... The word is "illiterate" Mr. Smart guy. Thanks Just wanted to help whataboutbob in explaining things for U.

Default-user-icon Simon Hokayem (ضيف) 16:48 ,2011 حزيران 04

"if foreign obstacles are obstructing the cabinet formation process, we can help them resolve it.”
Please do!

Thumb Naharnet 12:19 ,2011 حزيران 05

Mansour, we never delete posts based on opinion. You are free to post what you think!

However, your post was deleted for abusive language and this will not be tolerated. Whether we agree with you ot not is irrelevant! The important thing is to express yourself in a respectful manner.

Missing mansour 12:53 ,2011 حزيران 05

The only abusive language I use calling those syrians and palestinains grubs which they are......I don't swear or mention religions, so actually I'm the one being polite calling them just grubs.thank you