بري يتشاور مع الافرقاء في ملفي الحكومة والانتخابات واتجاه لعقد جلسة عامة في 5 نيسان

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460

اجرى رئيس مجلس النواب نبيه بري، الثلاثاء، سلسلة مشاورات في عين التينة مع مختلف الاقطاب السياسية، تركزت حول ملفي الحكومة والانتخابات النيابية. وسط معلومات عن اتجاه بري الى عقد جلسة عامة في 5 نيسان لالغاء قانون الـ60.

فقد عقد عدد من أفرقاء قوى 8 آذار اجتماعاً مع بري جرى البحث فيه في عدد من المواضيع الراهنو وبالاخص ملف الانتخابات، حيث لفتت الـ"OTV" الى ان الاجتماع "يجمع الأفرقاء المؤيدين للطرح الأورثوذكسي" (حيث كل طائفة تنتخب ممثليها).

وقد ضم الاجتماع وزير الطاقة في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل والمعاون السياسي للامين العام لـ"حزب الله" حسين خليل والوزير السابق يوسف سعاده، في حضور المعاون السياسي لبري، ووزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل.

من جانبها نقلت الـMTV عن علي حسن خليل، قوله ان لقاءات بري تأتي في إطار "ورشة الحكومة ومجلس النواب".

ومن زوار عين التينة، نائب رئيس "حزب القوات" اللبنانية جورج عدوان، الذي عرض مع بري الاوضاع العامة، والنائب عن "حزب الكتائب" سامي الجميل.

واكد عدوان اثر اللقاء، انه يتم العمل على الغاء قانون الـ60 قانونيا ودستوريا، بالتوازي مع العمل على اقرار قانون انتخاب جديد، كاشفاً انه من المرجح عقد جلسة عامة الاسبوع المقبل، يحدد جدول اعمالها بري.

من جانبه تمنى الجميل تشكيل حكومة انقاذ، نعمل على اقرار قانون انتخاب جديد.

وأعلن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مساء الجمعة استقالته بعد جلسة حكومية فشل فيها في التمديد للمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي وفي تأليف هيئة الإشراف على الإنتخابات، قائلا أنه يجب على جميع القوى تحمل المسؤوليات "من أجل إخراج لبنان من نفق المجهول".

وتفاوتت اصداء الاستقالة بين من رحّب بها، اذ رأى فيها سبيلاً للوصول الى حكومة "انقاذية"، وبين من اسنتكر توقيتها متخوّفاً من دخول البلاد في الفراغ، تزامناً مع الاستحقاقات الدستورية التي يُقبِل عليها لبنان.

يُشار الى ان استقالة الحكومة تأتي في وقت يقبل فيه لبنان على انتخابات نيابية، حيث لا يزال الافرقاء السياسيين غير متفقين على قانون انتخابي يجري على اساسه هذا الاستحقاق.

كما انه من الجدير بالذكر، ان اللجان النيابية اقرت المشروع الاورثوذكسي في ظل رفض كتلتي "المستقبل" و"التقدمي الاشتراكي" والنواب المستقلون في 14 آذار، فضلاً عن رئيس الجمهورية ميشال سليمان وميقاتي. بعد ان كانت الحكومة قد اقرت في ايلول اجراء الانتخابات وفق القانون النسبي في 13 دائرة انتخابية.

ومن الجدير بالذكر، ان سليمان وميقاتي وقعا مرسوم دعوة الهيئات الناخبة للانتخابات في التاسع من حزيران المقبل، كما فُتح باب الترشح من 11 آذار حتى 11 نيسان، ما يعني اجراء الانتخابات وفق قانون الستين، اذا لم يتم الاتفاق على قانون جديد، الذي يلاقي رفض معظم الافرقاء.

الا ان هذه الاجراءات تأتي لتطبيق الدستور وخوفاً من عدم اجراء الانتخابات النيابية في موعدها.

التعليقات 8
Default-user-icon Ed Lillywhite Norton (ضيف) 14:25 ,2013 آذار 26

Hummm I thought consultations over cabinet are part the President's responsibilities is the Assteez our president now? Has Hassin of the Damp and Humid decreed from now on the Lebanese president of the republic will be a Shiite appointed by the Ayatollah like he was?

Missing ehab11 18:22 ,2013 آذار 26

As hard as it was reading what you wrote, it is the awful truth, Lebanon is almost lost to the fanatical Chia doctrine of iran & its mehdi beliefs system, and what can we do about it? Nothing, they have more weapons cause they are backed by a state power.

Thumb barbar 14:41 ,2013 آذار 26

The '1960 law' is the one that'll probably pass. If they must continue being sectarian, then at least let them include the amendments Ziyad Baroud made in 2009. March 8 keeps rejecting it because it knows that it can't win elections. March 14 isn't much better, but at least they wouldn't be fine with letting their country get shelled by another one.

Default-user-icon Joseph (ضيف) 18:45 ,2013 آذار 26

Naharnet Admins, Thank you for the good work you are doing in restoring Naharnet as a viable and worthy and professional News site by eradicating individuals who post insulting and ignorant comments , that have none or little value to the News or story being discussed. Well done and Thank You for restoring the integrity of Naharnet.

Default-user-icon mustapha o. ghalayini (ضيف) 20:05 ,2013 آذار 26

consultations between non sunnis about a sunni position in the state? hayyartouna..what about orthodox law?

Thumb benzona 21:17 ,2013 آذار 26

The parliament should be open for business five days a week..... What's this nonsense! C'est hallucinant, quelle république bananière que ce petit Liban!

Thumb benzona 21:59 ,2013 آذار 26

Personal attacks, bravo bravo. You have a good attitude. Are you that bad in your skin? There are professionals that could help you you know, there's nothing to be ashamed of by seeking help from outside. It's all fixable.

Thumb benzona 22:58 ,2013 آذار 26

"your comments is a reflection of a republique bananiere". Does it sound nice to you?