لجنة خماسية لـ14 آذار للتوصل الى اسم توافقي لرئيس الحكومة العتيد

Read this story in English W460

اعلن نائب "حزب الكتائب" سامي الجميل ان اجتماع قوى 14 آذار في بيت الوسط، الاربعاء، افضى الى تشكيل لجنة خماسية مصغرة لمقاربة الملفات المطروحة، وبلورة موقف موحد منها، والتوصل الى اسم رئيس للحكومة الجديدة.

واوضح الجميل، في حديث الى صحيفة "اللواء"، الجمعة، ان هذه اللجنة، ستبقي اجتماعاتها مفتوحة لبلورة موقف موحد لقوى 14 آذار حول الملفات المطروحة، مؤكداً التمسك بالآلية الدستورية لتشكيل الحكومة، وفق ما هو منصوص عليه في اتفاق الطائف، وعلى ضرورة الذهاب الى الاستشارات النيابية بموقف موحد.

من جانبها كشفت "اللواء" ان من بين اعضاء اللجنة، النواب احمد فتفت عن "المستقبل" وجورج عدوان عن "القوات" والجميل عن "الكتائب"، وبطرس حرب عن "المسيحيين المستقلين".

الا انها نقلت عن مصادر نيابية شاركت في اجتماع بيت الوسط، توضيحها ان "الاسماء المذكورة للجنة المصغرة قد لا تكون نهائية، لان الجميع اتفق على تفويض رئيس "كتلة المستقبل" فؤاد السنيورة بأن يتصل بكل فريق في 14 آذار، لإنابة من يرتأيه لتمثيله من اجل ان تعقد هذه اللجنة اجتماعات خارج الاعلام لتحضير الافكار والمقترحات".

وبعد جوجلة الافكار يتم عرضها على القيادات في اجتماع آخر، لم يتقرر موعده، في ظل معلومات لـ"اللواء"، افادت انه قد يكون الثلاثاء المقبل، لاعلان القرار الذي سيتخذ على صعيد تسمية الرئيس المكلف وشكل الحكومة المطلوبة.

وأعلن ميقاتي الجمعة الفائت استقالته بعد جلسة حكومية فشل فيها في التمديد للمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي وفي تأليف هيئة الإشراف على الإنتخابات، قائلا أنه يجب على جميع القوى تحمل المسؤوليات "من أجل إخراج لبنان من نفق المجهول".

وتفاوتت اصداء الاستقالة بين من رحّب بها، اذ رأى فيها سبيلاً للوصول الى حكومة "انقاذية"، وبين من اسنتكر توقيتها متخوّفاً من دخول البلاد في الفراغ، تزامناً مع الاستحقاقات الدستورية التي يُقبِل عليها لبنان.

من جانبها، نقلت صحيفة "النهار"، عن مصادر بارزة في قوى 14 آذار، اشارتها الى أن "البحث الجدي في الأسماء (لرئاسة الحكومة) سيبدأ الثلاثاء المقبل"، بعد اجتماعات اللجنة المصغرة.

واشارت الى ان هذه اللجنة ستنطلق في الساعات المقبلة في اتصالات ومشاورات داخل مكونات 14 آذار ومع رئيس الجمهورية ميشال سليمان والشخصيات المستقلة لمتابعة أربع قضايا في شكل رئيسي: استشارات التكليف والموقف الذي سيتخذ فيها، الدعوة الى الحوار الوطني، قانون الانتخاب، والتمديد للمدير العام قوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي.

التعليقات 0