كلينتون ترحب بتحفظ بالفكرة الفرنسية لعقد مؤتمر سلام حول الشرق الاوسط

Read this story in English W460

رحبت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاثنين بتحفظ بالفكرة الفرنسية لعقد مؤتمر حول السلام في الشرق الاوسط، مشيرة الى ضرورة القيام بـ"عمل تحضيري هام".

وقالت: "الولايات المتحدة ستنتظر لترى".

وقالت كلينتون خلال مؤتمر صحافي مع نظيرها الفرنسي الان جوبيه ان "فكرة عقد اجتماع او مؤتمر، يجب أن تقترن بارادة لدى الاطراف لاستئناف المفاوضات".

وأضافت:"ندعم بقوة العودة الى المفاوضات، لكننا لا نعتقد ان مؤتمرا حول العودة الى المفاوضات سيكون مثمرا"، موضحة أن "العودة الى المفاوضات تستدعي كثيرا من المثابرة والعمل التحضيري، في شكل يتم تنظيم لقاء مثمر بين الاسرائيليين والفلسطينيين".

وخلصت كلينتون الى القول:"موقفنا الحالي هو الانتظار لنرى، لاننا لا نملك حتى الان أي ضمانات من الطرفين، في ما يتصل باستئناف التفاوض".

من جهة اخرى، كررت كلينتون الشكوك الاميركية حول اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس.

كما حضت على الاعتراف بحق اسرائيل في الوجود، تحت طائلة إعادة النظر في "الهدف العام" للمفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين.

وتعليقا على جولته في المنطقة خلال الايام الاخيرة ولقائه كلينتون، قال جوبيه "كانت مفاجاة سارة بالنسبة الي، لان الفلسطينيين ردوا ايجابا (على فكرة المؤتمر) والاسرائيليين لم يرفضوا ووزيرة الخارجية (كلينتون) قالت لننتظر ونرى".

وكشفت فرنسا في الثاني من حزيران مشروعا لعقد مؤتمر سلام بين اسرائيل والفلسطينيين بحلول نهاية تموز، على قاعدة المعايير التي أعلنها الرئيس الاميركي باراك اوباما.

وبعد جوبيه، ستلتقي كلينتون على التوالي وفدا فلسطينيا يضم كبير المفاوضين صائب عريقات ونبيل ابو ردينه المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني، ثم المفاوض الاسرائيلي اسحق مولشو.

التعليقات 0