جعجع: نبحث عن رئيس حكومة حيادي غير مرشح للإنتخابات النيابية

Read this story in English W460

أعلن رئيس "حزب القوات اللبنانية" سمير جعجع أن " الانتخابات النيابية هدف رئيسي ولو مع تأخير تقني، وبالتالي نريد حكومة انتخابات، ولا يمكن ان تكون إلا حيادية وتضم حياديين"، مردفاً أننا " نبحث عن رئيس حكومة وفق المواصفات الحيادية، وغير مرشح للانتخابات".

وأشار جعجع في حديث لصحيفة "السفير" نشر السبت الى أن "الانتخابات النيابية هدف رئيسي ولو مع تأخير تقني، وبالتالي نريد حكومة انتخابات، ولا يمكن ان تكون إلا حيادية وتضم حياديين يواكبون إقرار قانون الانتخابات ويجرونها على أساسه، وكذلك تضم وزراء من التكنوقراط المتخصصين لمعالجة الوضع المعيشي والاقتصادي".

وأردف أننا "نبحث عن رئيس حكومة وفق المواصفات الحيادية، وغير مرشح للانتخابات، ومن هنا فإن التشاور مستمر ضمن "14 آذار" لإيجاد رئيس كهذا لهذه المرحلة".

وفي هذا السياق، أفادت معلومات صحافية أن "رئيس كتلة "المستقبل" النيابية فؤاد السنيورة سيلتقي السبت برئيس الحكومة السابق سعد الحريري الذي ما يزال يرفض كلياً تسمية ميقاتي، حسب مصادر قيادية في "المستقبل"".

و أشارت المعلومات الى ان "البحث مع الحريري سيتناول اسم رئيس الحكومة وشكل الحكومة وقانون الانتخابات والعلاقة مع الحلفاء"، مردفة أن "التصوّر الذي يضعه "المستقبل" لاستحقاق التكليف، ينطلق من الاتفاق على قانون انتخابي مختلط وإجراء الانتخابات بعد تأجيل تقني قصير لا يتعدى الستة أشهر، على أن يسبق ذلك تشكيل حكومة تكنوقراط تدير المرحلة الانتقالية، وترأسها شخصية غير مرشحة للانتخابات".

وأعلن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الجمعة الفائت استقالته بعد جلسة حكومية فشل فيها في التمديد للمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي وفي تأليف هيئة الإشراف على الإنتخابات، قائلا أنه يجب على جميع القوى تحمل المسؤوليات "من أجل إخراج لبنان من نفق المجهول".

يُذكر ان رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة المستقيل نجيب ميقاتي يرفضان الى جانب نواب كتلتي "المستقبل" و"جبهة النضال الوطني" فضلاً عن النواب المسيحيين المستقلين في 14 آذار، مشروع "اللقاء الاورثوذكسي" (حيث كل طائفة تنتخب ممثليها) الذي اقرته اللجان النيابية المشتركة.

ومن الجدير بالذكر، ان سليمان و ميقاتي وقعا مرسوم دعوة الهيئات الناخبة للانتخابات في التاسع من حزيران المقبل، كما فُتح باب الترشح من 11 آذار حتى 11 نيسان، ما يعني اجراء الانتخابات وفق قانون الستين، اذا لم يتم الاتفاق على قانون جديد، الذي يلاقي رفض معظم الافرقاء.

الا ان هذه الاجراءات تأتي لتطبيق الدستور وخوفاً من عدم اجراء الانتخابات النيابية في موعدها.

التعليقات 6
Thumb neons 11:03 ,2013 آذار 30

lol

Missing maroun 12:05 ,2013 آذار 30

there the opposite ..neutral=not affiliated with any side .
national unity = affiliated with all political parties.

Missing helicopter 20:13 ,2013 آذار 30

I can sense few independents in this forum of commentators. They are the ones that would be for one politician on an issue (in an article) and against him on the next one. Unlike others who would just attack or praise someone because of who he is and not because of what he said in that article about a certain topic.
Yes there are pragmatic leaders out there and they do exist. Otherwise we are enabling the ideologists and empowering them further.

Missing maroun 12:07 ,2013 آذار 30

the only thing where would you find any person who is neutral in Lebanon.

Thumb jabal10452 13:17 ,2013 آذار 30

FT: theoretically a neutral ord technocrat gvt would be one formed of, say a professor of medicine for the health portfolio or an economist for the finance portfolio. Those people would be known to not actively belonging to any political party. A gvt of national unity on the othe hand would be constituted of representatives of each of the main parties or coalitions in the country. Each formula has its strengths and weaknesses. A technocrat gvt would focus on getting the elections done with minimal risk of being criticized of rigging them in someone's favor. Once the elections are done, a gvt of national unity is simply a must. We need to talk. No one should be left out.

Thumb mckinl 15:26 ,2013 آذار 30

Geagea is depressed ... his package was intercepted at the airport ...