لندن تتهم ايران مجددا بدعم سوريا في "سحق" التظاهرات فيها

Read this story in English W460

كررت لندن القول الخميس ان ايران تدعم سوريا في قمع حركة الاحتجاج على الرغم من استدعاء السلطات الايرانية القائمة بالاعمال البريطانية في طهران اثر اتهامات اولى في هذا الشأن.

وفي وقت سابق اليوم، أكد التلفزيون الرسمي الايراني ان السلطات الايرانية ابلغت القائمة بالاعمال البريطانية في طهران جين ماريوت انها تعتبر ان تصريحات وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الثلاثاء امام البرلمان "لا اساس" لها.

وكان هيغ صرح امام البرلمان البريطاني الثلاثاء ان ايران توفر "معدات ومساعدة تقنية للنظام (السوري) لسحق التظاهرات في سوريا".

وأكدت لندن ان وزارة الخارجية الايرانية استدعت الخميس القائمة بالاعمال البريطانية.

وقال متحدث باسم الخارجية البريطانية في بيان "طلب من القائمة بالاعمال توضيح التصريحات البريطانية الاخيرة حول ايران وخصوصا حول دور ايران في دعم النظام السوري في قمع التظاهرات. وبريطانيا ثابتة على تصريحاتها".

واضاف "اننا قلقون للغاية من القمع الذي تمارسه الحكومة الايرانية حيال شعبها بالذات ودعمها للعناصر الذين يمارسون العنف في المنطقة".

وفي وقت سابق الخميس، اعتبر مسؤول ايراني بحسب التلفزيون الرسمي الايراني "ان الحكومة البريطانية غير مؤهلة للتعليق على الشؤون الداخلية في دول اخرى اذ انها معروفة بموقفها التدخلي ودورها المدمر في الاحداث الاقليمية".

وكانت الولايات المتحدة اتهمت طهران بمساعدة النظام السوري في قمع حركة الاحتجاج التي سقط فيها اكثر من 1100 قتيل، بينهم عشرات الاطفال، منذ منتصف آذار ، بحسب منظمات للدفاع عن حقوق الانسان.

غير ان ايران نفت تلك الاتهامات.

التعليقات 0