جنبلاط: لو المحكمة مجردة لما استطاعت بعض الدول تأخير أو تسريع القرار الظني لتجعله سيفاً مسلطاً علينا

Read this story in English

رأى رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد ان قول المجتمع الدولي وممثليه الأميركيين بأنهم لا يتدخلون في التحقيق الدولي غير صحيح، لأنهم يقومون بذلك في مكان ما. والدليل قولهم إن القرار الظني سيتأخر. فهذا يعني أن هناك من يتدخل لتأخيره ومن ثم المحكمة مسيسة.

وأضاف جنبلاط في حديث لصحيفة "الوطن" السورية: "لو كانت المحكمة مجردة لما استطاعت بعض الدول تأخير أو تسريع القرار الظني لتجعل منه سيفاً مسلطاً علينا"، لافتاً الى ان "التدخل ظاهر من خلال تصريحات مندوبة الولايات المتحدة الأميركية في مجلس الأمن سوزان رايس التي لم تأت مثلاً على ذكر ما جرى مع لجنة التحقيق في الضاحية الجنوبية، بل تحدثت عن تهريب السلاح من سورية إلى حزب الله في لبنان على الرغم من أن هذا الموضوع لا علاقة له بالتحقيق الدولي.

واعتبر جنبلاط ان هذه التصريحات تنصب في الحملة الأميركية المنظمة ضد قوى المقاومة في المنطقة، والتي بالطبع تخدم المصالح الداخلية الأميركية إبان الانتخابات القادمة. أكد رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط ضرورة التوصل إلى تسوية في ملف المحكمة الدولية للخروج من المأزق الذي دخل فيه البلد على خلفية القرار الظني الذي يستهدف المقاومة، مؤكداً أهمية التفاهم السوري السعودي للتوصل إلى حل للأزمة.

وأكد جنبلاط وجود عقبات كبيرة أمام الجهود التي تبذل من داخل لبنان وخارجه، ولا سيما من قبل الرئيس بشار الأسد والعاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز، وتتمثل تلك العقبات بـ"المجتمع الدولي الذي تمثله الولايات المتحدة الأميركية المنحازة إلى خط سياسي يتعارض كلياً مع مصالح الشعب العربي وطموحاته".

وأشار إلى أن تسوية ملف المحكمة الدولية واحتواء مفاعيل القرار الظني هو الآن "بيد الشيخ سعد الحريري"، منوهاً بوجود جهود تبذل في هذا السياق.

ورأى جنبلاط إن الرئيس الأسد كان ودوداً للغاية تجاه الرئيس الحريري، وهذا الأمر تجلى بوضوح في تصريحه الأخير لجريدة الحياة، بقوله إن الحريري هو رجل المرحلة.

وعن خطاب 28 تشرين الأول الذي ألقاه الأمين العام لحزب اللـه السيد حسن نصر اللـه، أكد جنبلاط أن "سماحة السيد كشف في خطابه أموراً لم نكن على علم بها"، سائلاً: ماذا يهم لجنة التحقيق الدولية من الحصول على معلومات عن الجامعات في لبنان وطلابها؟ ولماذا تأتي إلى عيادة طب نسائي لتستقصي عن الحرمات؟!

وحذر جنبلاط من أن القرار الظني قد يجر لبنان إلى وضع متوتر شبيه بـ17 أيار، مؤكداً في الوقت ذاته أن خيار حل الحكومة الذي يتحدث عنه البعض يدخل البلاد إلى دوامة.

التعليقات 0