بري يقترح على جنبلاط صيغة تتجاوب مع ملاحظات المسيحيّين حول تقسيمات دوائر الشوف وعاليه وبعبدا

Read this story in English W460

أفادت معلومات صحافية أن "رئيس مجلس النواب نبيه بري اقترح على رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط صيغة تتجاوب مع ملاحظات الأطراف المسيحيّين حول تقسيمات دوائر الشوف وعاليه وبعبدا".

وأشارت صحيفة "الجمهورية" في عددها الصادر السبت، الى أنّ "مفعول الاتفاق بين بري وجنبلاط حول سرّية المداولات سيبقى سارياً للساعات الـ 24 المقبلة فقط، وبعدها سيكون الكلام أوضح".

وأضافت الصحيفة عينها أنه " تسرّبت ليلاً معلومات عن لقاء برّي وجنبلاط، قالت إنّ رئيس المجلس الذي يسعى إلى خرق معيّن في قانون الانتخاب، سعى لدى جنبلاط لنَيل موقف إيجابي من تقسيمات جبل لبنان الانتخابية إذا ما تمّ إحياء البحث حول مشروعه السابق بالمناصفة بين اعتماد النظام الأكثري والنسبي".

وأضافت "الجمهورية" أنه "على هذه الخلفية قيل إنّ برّي اقترح على جنبلاط صيغة تتجاوب مع ملاحظات الأطراف المسيحيّين حول تقسيمات دوائر الشوف وعاليه وبعبدا من دون الإشارة إلى أيّ تفاصيل".

وفي غضون ذلك، أشار وزير الشؤون الإجتماعية وائل وائل ابو فاعور في حديث لصحيفة "السفير" نشر السبت، الى انه "تم التداول مع بري في مجموعة افكار ترتكز في معظمها على النظام المختلط، وسيتم درسها لتحديد الموقف النهائي منها"، مؤكدا ان "الهاجس الاساسي بالنسبة الينا هو اجراء الانتخابات النيابية في موعدها، وحماية هذا الاستحقاق الدستوري".

وعلمت "السفير" بأن" أبو فاعور الذي التقى قبل يومين في عمان رئيس المخابرات السعودية الأمير بندر بن سلطان، بحضور السفير السعودي علي عواض عسيري، سمع كلاما سعوديا شبيها بالذي كان قد سمعه جنبلاط من الأمير السعودي في شباط، خاصة في ظل التحشيد السعودي والخليجي بوجه ايران في لبنان وعدد من ساحات المنطقة، في ظل ميل سعودي للفصل "نظريا" بين "حزب الله" لبنانيا وملف الاشتباك مع ايران".

وأضافت الصحيفة عينها أن "السعوديين أعطوا لجنبلاط اشارات تصب في خانة تشجيع قيام حكومة محايدة، تضم سياسيين وتبادر الى حماية الاستقرار من خلال الحفاظ على النأي بالنفس واحترام مواعيد الاستحقاقات".

وأعلن جنبلاط الخميس عقب لقائه بري أنه " سيدرس الطروحات الجديدة بشأن قانون الانتخاب وسيكون الجواب سريعا هذه المرة وخلال 24 ساعة"، مردفاً أن "المهم هو ان تجري الانتخابات على الرغم من سياسة النأي بالنفس".

وكان قدم "الحزب التقدمي الاشتراكي"، صباح الخميس، طعناً امام المجلس الدستوري حول تعليق قانون المهل الانتخابية في قانون الستين، اذ "لا ظروف استثنائية" تستدعي ذلك.

يُذكر ان رئيس الجمهورية ميشال سليمان، وقّع منتصف نيسان، قانون تعليق المهل الإنتخابية المرسل إليه من مجلس النواب. بعد ان كان قد صادق المجلس على اقتراح قانون معجل مكرر يقضي بتعليق مهل الترشيحات للإنتخابات النيابية المقبلة حتى 19 أيار المقبل وسط مقاطعة جبهة "النضال الوطني" واعتراض النائبين بطرس حرب ونقولا فتوش.

وينص اقتراح القانون على إقفال باب الترشح قبل 3 أسابيع من موعد الإنتخابات وسحب الترشح قبل أسبوعين فقط.

التعليقات 2
Missing minlibnan 18:23 ,2013 نيسان 27

I hope our politicians can agree on on convenient and profitable way to split up the country. Because that's what makes lebanon a better country!!!! SCREW you politicians, and yes that includes your za3im, and your general, and your sayed, and your beik, and your hakim.....and your shiek, and all your political idols!!! Wake up Lebanese. Vote for the new guy! Vote for change.

Missing helicopter 21:05 ,2013 نيسان 27

Agree except it was not this bad before the Civil war. There was still some Law and Order back then and at least 24 hr electricity and more prosperity.