تقارير: بري وجنبلاط "سيسوّقان" التمديد للبرلمان بدعم من حزب الله

Read this story in English W460

بدأت عملية بلورة فكرة التمديد لمجلس النواب، لمدة سنتين، "بدعم قوي من حزب الله"، وفق ما كشفته اوساط سياسية مطلعة لصحيفة "النهار"، الاحد.

واوضحت الاوساط انه يتم التسويق للتمديد لمجلس النواب عبر رئيس المجلس نبيه بري ورئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط.

كما اشارت الى ان الفترة الممتدة حتى 15 ايار (موعد الجلسة العامة) لا تبشّر بإمكان التوصل الى قانون انتخاب توافقي، وفي ظل الرفض الواسع لقانون الستين النافذ، لذا فإن "طبخة" التمديد للبرلمان وضعت على النار كي لا يواجه لبنان الفراغ.

يُذكر ان بري كان قد امهل الكتل السياسية حتى 15 ايار من اجل التوافق على قانون انتخاب، والا فسيدعو الى جلسة عامة للتصويت على مشروع "اللقاء الاورثوذكسي" (حيث كل طائفة تنتخب ممثليها) الذي اقرته اللجان النيابية المشتركة في ظل مقاطعة "الاشتراكي" و"المستقبل" و"الشخصيات المستقلة".

كما يُشار الى ان رئيس الجمهورية ميشال سليمان، وقّع منتصف نيسان، قانون تعليق المهل الإنتخابية المرسل إليه من مجلس النواب. بعد ان كان قد صادق المجلس على اقتراح قانون معجل مكرر يقضي بتعليق مهل الترشيحات للإنتخابات النيابية المقبلة حتى 19 أيار المقبل وسط مقاطعة جبهة "النضال الوطني" واعتراض النائبين بطرس حرب ونقولا فتوش.

ما دفع بـ"الحزب الاشتراكي"، الخميس، الى تقديم طعن امام المجلس الدستوري حول تعليق قانون المهل الانتخابية في قانون الستين، اذ "لا ظروف استثنائية" تستدعي ذلك.

وينص اقتراح القانون على إقفال باب الترشح قبل 3 أسابيع من موعد الإنتخابات وسحب الترشح قبل أسبوعين فقط.

التعليقات 4
Missing minlibnan 10:29 ,2013 نيسان 28

Hey, no rush government. It's not like our country is in a fragile state. Just make sure you all get those seats.

Thumb eli-g 15:40 ,2013 نيسان 28

I think hizballa would prefer an extention.Berry seldom moves without them.

Missing helicopter 20:04 ,2013 نيسان 28

True, also true is an Iranian hegemony over Lebanon disguised as resistance.

Missing helicopter 20:05 ,2013 نيسان 28

Report: Berri, Jumblat to Seek Extending Parliament's Term to Avert Vacuum ............. vacuum my rear end, they just want to protect their positions and power.