تقارير: وفد من 8 آذار يزور سلام الثلاثاء للمطالبة بحكومة ثلاثينية

Read this story in English W460

يعقد الرئيس المكلف تمام سلام، الثلاثاء، لقاء مع وفد من قوى 8 آذار، لتبلغ موقف هذا الفريق في ما خص التشكيلة الحكومية، وسط معلومات عن مطلبهم بأن تؤلف الحكومة من ثلاثين وزيراً لا 24 كما يسعى اليه سلام.

فقد لفتت صحيفة "النهار"، الثلاثاء، الى ان الاتصالات الثنائية لفريق 8 آذار، اجريت في الساعات الماضية، اكدت على ضرورة تأليف حكومة من ثلاثين وزيراً (10 لفريق 8 آذار و10 لفريق 14 آذار و10 للوسطيين)، تستجيب لحاجات التمثيل.

وفي حين يسعى سلام الى حكومة من 24 وزيراً، فإن الرئيس المكلف سيبدي مزيداً من الانفتاح على مطالب 8 آذار، وفق معلومات الصحيفة. وقد تلقى اتصالا من وزير "تكتل التغيير والاصلاح" جبران باسيل، ابلغه فيه ان وفدا من قوى 8 آذار سيزوره للبحث معه في تطورات عملية تأليف الحكومة، وفق ما كشفته معلومات صحفية.

الى ذلك، نقلت صحيفة "اللواء"، معلومات مفادها أن "حزب الله يقترح أن تجري عمليا المداورة داخل الفريق الواحد، وأن يسلم الرئيس المكلف برفع عدد الوزراء من 24 إلى 30 لتمثيل الحزب القومي السوري والطاشناق والنائب طلال أرسلان".

ولفت مصدر قيادي في 8 آذار، عبر الصحيفة عينها، الى تباين بين "امل" و"حزب الله" و"التيار الوطني الحر"، حول التعامل مع قضية الحكومة التي كلف سلام بتشكيلها، موضحاً انه و"بينما يستعجل الثنائي الشيعي إنهاء الفراغ الحكومي وانعكاساته السلبية يتمسك التيار العوني بشروطه".

وكشفت معلومات لـ"اللواء" ان اجتماعاً مساء الاثنين، ضم باسيل والمعاون السياسي لرئيس مجلس النواب نبيه بري، علي حسن خليل، والمعاون السياسي للامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله حسين خليل، تم الاتفاق خلاله على مطالبة سلام بنسبة 45 بالمئة من حجم الحكومة، على أن تكون حصة 8 آذار في الحكومة 9 وزراء إذا كانت من 24 وزيراً.

واشارت الصحيفة الى ان "فريق 8 اذار بثلاث حقائب سيادية من أصل ست حقائب".

يُذكر ان سلام اجرى وما زال مشاورات مع مختلف الافرقاء، لتشكيل الحكومة العتيدة، "حكومة المصلحة الوطنية"، على حد قوله في حين تطالب قوى 14 آذار بحكومة حيادية تريد 8 آذار حكومة سياسية وقال رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" جنبلاط أنه لن يصوت على حكومة من لون واحد.

التعليقات 1
Thumb mouallek 14:59 ,2013 نيسان 30

Bon appétit, messieurs !
Ô ministres intègres !
Conseillers vertueux! Voilà votre façon
De servir, serviteurs qui pillez la maison !
Donc vous n'avez pas honte et vous choisissez l'heure,
L'heure sombre où l'Espagne agonisante pleure !
Donc vous n'avez ici pas d'autres intérêts
Que remplir votre poche et vous enfuir après !
Soyez flétris, devant votre pays qui tombe,
Fossoyeurs qui venez le voler dans sa tombe !

Victor Hugo, Ruy Blas, éternel d'actualité...