بري: أستغرب كيف يكون البعض من 14 آذار ثمّ يقدّم نفسه وسطيّاً ويطلب حصّة وزارية على هذا الأساس

Read this story in English W460

أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري أنه " إذا خُيرت شخصياً بين قانون الستين و"الارثوذكسي"، فانني أختار الثاني بكل تأكيد، لأنه على الاقل يتضمن النسبية في إطار لبنان دائرة واحدة"، مستغرباً "كيف يكون البعض جزءاً من 14 آذار ثمّ يقدّم نفسه وسطيّاً ويطلب حصّة وزارية في الحكومة على هذا الأساس؟ وكيف أنّ البعض الآخر يتّخذ مواقف حادّة ضدّ فريق معيّن ثم يقدّم نفسه وسطيّاً ويطلب أن يتمثل في الحكومة بحصّة على هذا الأساس".

وأفادت صحيفة "النهار" في عددها الصادر الأربعاء، أن "بري لا يزال يعوّل على الجلسة العامة تمهيدا للتوصل الى قانون توافقي".

وفي هذا السياق، اشار رئيس مجلس النواب في حديث لـ"النهار" نشر الأربعاء، الى أنه "اذا لم يحصل هذا الامر، سنذهب الى التصويت بين المشروع الارثوذكسي وقانون الستين، وأنا أفضل الأول على الثاني مئة مرة على الأقل، لانه يتضمن النسبية".

وشدد بري على انه "سيدعو الى عقد جلسات عامة متلاحقة، ليلاً نهاراً، في 15 و16 و17 و18 أيار"، مشيراً الى ان "النواب سيكونون أمام خيارين، إما التفاهم على قانون انتخاب توافقي وإما التصويت إذا تعذّر الاتفاق".

وبالنسبة لموضوع الحكومة، فيما تشكو أوساط 8 آذار مما تسميه "تكبير حجم الوسطيين في البلد"، أعرب بري في حديث لصحيفة "السفير"،الأربعاء، عن استغرابه" كيف يكون البعض جزءا من 14 آذار ثم يقدم نفسه على أنه من الوسطيين ويطلب حصة بناء على هذه القاعدة؟"، متسائلاً "اذا كان هؤلاء يقبلون طلب انتسابي الى نادي الوسطيين، فأنا في مقدم من يحافظ على جسور العلاقات مع الجميع، وأنا أول الوسطيين في البلد".

وكانت أفادت معلومات صحافية أن "رئيس مجلس النواب نبيه بري قد لفت الى أنه حتى الآن، قانون انتخاب يوق"، مردفاً أنه " بمجرد أن نتفق على قانون الانتخاب ستزال صعوبات أمام تشكيل الحكومة الجديدة ويجرى تسريع تأليفها".

يُذكر ان اقتراح بري قائم على المشروع المختلط اي 50 في المئة من النواب على اساس الأكثري و50 في المئة منهم على اساس النسبي، وفي 26 دائرة انتخابية. كما يُشار ان بري دعا الى جلسة عامة في 15 ايار لطرح مشروع "اللقاء الاورثوذكسي" على التصويت.

وإذ أشار بري لـ"السفير"، الأربعاء، الى ان "النائب السابق لرئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي نقل إليه أجواء لقاء معراب"، لفت الانتباه الى انه "عرض مقترحات وأفكاراً في سياق السعي الى التوافق على قانون الانتخاب"، معتبراً أن "المشكلة تكمن في أن هناك ضمن هذا الفريق وذاك من يحاول تفصيل قانون يتيح له السيطرة على الآخرين".

وعقد اجتماع الإثنين في معراب بمقر رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع حضره وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل.

وقالت الوكالة "الوطنية للإعلام" بعد ظهر الإثنين أن اجتماعا عقد في معراب ضم جعجع وباسيل "والنائب السابق لرئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي، وحضره النائبان (في كتلة القوات) جورج عدوان وايلي كيروز".

ومساء الإثنين أفادت قناة الـ"MTV" أن "الأفرقاء كانوا مرتاحين جدا لأن المباحثات تميزت بالإيجابية المطلقة".

وقالت أن "القوات والتيار عرضا ما يملكان من معطيات ومعلومات وكان اتفاق على أن المرحلة حساسة مسيحيا ولبنانيا واقليميا وأنه يجب النظر إلى قانون الإنتخاب من هذه الزاوية وليس من الحسابات الضيقة وعليه عرض كل ما لديه من أوراق من جهة صحة التمثيل المسيحي واتفق على إكمال الإجتماعات".

وكان قد سبق هذا الإجتماع اتصال هاتفي جرى الجمعة بين جعجع ورئيس "التيار الوطني الحر" النائب ميشال عون، بعد ان كان آخر تواصل مباشر بينهما في شباط الفائت.

التعليقات 3
Missing ghzayel 09:57 ,2013 أيار 08

“Those centrists want a large share of the 24-member cabinet... Maybe I should start classifying myself as a centrist,”

hell yeah and its been looong overdue!!!!!
ya asteez as a speaker of the lebanese parliament representing all the people of lebanon you should once in your lifetime take a historical patriotic and leadership role and rally around the lebanese flag alone and leave your sectarian green and yellow flags behind.

Default-user-icon marc y (ضيف) 11:47 ,2013 أيار 08

the idea now is M14=against Bashar, M8=with Bashar, is anyone with Lebanon?

Missing plantmorecedar 23:12 ,2013 أيار 09

M14 are against involvement in syria...and m8 is not for involvement in syria? Did you really just say that, after long supporting our growing role in Syria, you choose to disagree with what Marc just said?