روسيا والصين قاطعتا محادثات نهاية الاسبوع بمجلس الامن حول سوريا

Read this story in English W460

قاطعت روسيا والصين المحادثات التي جرت نهاية الاسبوع المنصرم في مجلس الامن الدولي على مستوى الخبراء حول مشروع قرار يدين القمع الدموي في سوريا، بحسب ما اعلن دبلوماسيون الاثنين.

وتعترض روسيا والصين، العضوان الدائما العضوية في مجلس الامن، بقوة على اصدار قرار دولي ضد نظام الرئيس بشار الاسد، وقد تستعملان حق النقض لمنع صدوره.

وقال دبلوماسي فضل عدم الكشف عن هويته ان روسيا والصين "كانتا على علم بمحادثات السبت ولكنهما اختارتا عدم المجيء".

ووزعت بريطانيا وفرنسا والمانيا والبرتغال قبل اسبوعين مسودة مشروع قرار يدين سوريا. ثم ادخلوا على هذه المسودة تعديلات على امل الحصول على تأييد مزيد من الدول لهذا المشروع.

ويأمل الاوروبيون ان يجمعوا اغلبية كبيرة حول مشروع القرار لممارسة ضغط على روسيا والصين كي لا تستخدمان حق النقض.

وكان السفير الفرنسي لدى الامم المتحدة جيرار ارو اعلن الاثنين انه لا يمكن لمجلس الامن الدولي ان يصبح "الشريك الصامت" لقمع المتظاهرين في سوريا وذلك في مقابلة مع صحيفة "استادو دو ساو باولو".

وقال ارو "هناك ضرورة ملحة للتحرك في الوقت الذي سقط فيه 1100 شخص بحسب الامم المتحدة برصاص قوات الجيش والشرطة". واضاف "لا يمكننا السكوت عن هذه المأساة التي تهدد استقرار منطقة هشة اصلا".

واقر ارو بان البرازيل "متحفظة" عن الانضمام الى قرار يصدر عن مجلس الامن حول سوريا "بسبب تطورات النزاع في ليبيا".

التعليقات 2
Default-user-icon Norbert (ضيف) 10:42 ,2011 حزيران 14

Is that Husam Husam in the picture? OMG this guy is everywhere!

Default-user-icon anonym (ضيف) 13:03 ,2011 حزيران 14

take that so called security council and shove it were the sun don't shine, so say Russians and china.

besides you think Syria will be affected by any measures, those guys are fully self productive, its the international community and businesses which will loose by any action, syria is one of the worlds largest exporters of goods and materials on so many levels, the game was clear and now its clearer, as syria is settling the dust back home the real weasels are showing up for their backup plan. a lose lose game for them.