الرئيس السوداني يوقف نقل نفط جنوب السودان عبر أراضي السودان

Read this story in English W460

أمر الرئيس السوداني عمر حسن البشير السبت بوقف نقل نفط جنوب السودان عبر اراضي السودان ابتداء من الاحد، وذلك بعد اقل من شهرين على عودة تدفق النفط الجنوبي عبر الاراضي السودانية.

وقالت اذاعة ام درمان الرسمية ان الرئيس السوداني "اعطى تعليمات الى وزير البترول بوقف تدفق نفط جنوب السودان ابتداء من غد الاحد".

وورث جنوب السودان 75 في المئة من الاحتياطي النفطي السوداني لدى اعلان استقلاله في تموز 2011 لكنه يحتاج الى المنشات السودانية لتصدير نفطه.

وفي نيسان، استؤنف نقل نفط جنوب السودان عبر الانابيب السودانية بعد توقف لاكثر من عام نتج من تصاعد التوتر بين البلدين، وخصوصا حول تقاسم عائدات النفط ورسوم عبوره.

وفي السابع من ايار، اعلنت الخرطوم ان نفط جنوب السودان تدفق مجددا عبر الاراضي السودانية.

ولكن في 27 منه، هدد الرئيس السوداني عمر البشير بوقف تدفق نفط الجنوب عبر الاراضي السودانية في حال قدمت حكومة الجنوب الدعم للمتمردين في ولاية جنوب كردفان المحاذية لجنوب السودان وفي اقليم دارفور.

التعليقات 1
Missing phillipo 15:08 ,2013 حزيران 09

Here he goes again, depriving his own country of revenues from the passage of oil, in order to keep his own people in poverty. Causing trouble to South Sudan is just a by-product as far as this butcher is concerned.