الجميل يدعو من صيدا إلى التخلص من البؤر الأمنية "بأي صيغة ولأي مرجع كانت"

Read this story in English W460

دعا رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" أمين الجميل إلى التمسك بالدولة والعودة إليها وإلى أجهزتها الرسمية فقط داعيا من صيدا إلى التخلص من "كل البؤر الأمنية".

وقال الجميل إثر زيارة للنائب بهية الحريري في دارة رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري في مجدليون الخميس "ما حصل في صيدا يجب ان يوعينا لمسؤولياتنا، وعندما نقول ان ليس امامنا الا العودة الى كنف الدولة وان لا يكون هناك الا الدولة واجهزتها الرسمية من جيش وقوى امن وغيرهم من المسؤولين عن مصير المواطن والأمن والاستقرار والانماء وعن طمأنة كل الناس".

وشدد الجميل على أن ما حصل "دليل جديد وقاطع ان لا حل ولا امن ولا استقرار ولا سلام الا بالعودة الى كنف الدولة التي تتحمل مسؤوليتها تجاه المواطنين ولا يكون هناك الا سلاح الدولة، السلاح الشرعي الذي يحمي كل الناس ونتخلص نهائيا من كل هذه البؤر الخارجة عن سلطة الدولة".

اضاف: "العبرة التي اخذناها من احداث صيدا هي ان لا مجال الا بالتخلص من كل البؤر الأمنية بأي صيغة او صفة كانت او لأي مرجع كانت".

وشرح رئيس "الكتائب" أن "هذه البؤر الأمنية تتناقض مع مفهوم السيادة اللبنانية ومفهوم المواطنية الحقيقية، لذلك نحن بأمس الحاجة الى خطة وطنية والى لقاء وطني واسع لنعالج هذا الأمر".

وخلص إلى القول "اذا كنا نريد السلام والاستقرار وطي احداث صيدا الأليمة، فالحل هو بالعودة الى كنف الدولة".

وردا على سؤال عن زيارة السفير السعودي للنائب ميشال عون، قال الرئيس الجميل: "هذا موضوع يسمونه تكتكة سياسية لا نتوقف عنده (..) كل هذه التكتكات السياسية هي على حساب مصلحة الوطن وأمن وطمأنينة المواطنين، وبقدر ما نتخلص من كل التأثيرات الخارجية بقدر ما نعود لنرفع شعار لبنان أولا".

إلا أنه كرر "أننا منفتحون على كل الناس وعلى كل الدول شرط ان لا يكون ذلك على الاطلاق على حساب المصلحة الوطنية".

وسئل الجميل عن التطورات في مصر وانعكاسها على لبنان، فقال: "هي رسالة قوية جدا يجب ان نتعظ منها، ان هذه الأحزاب الأحادية التي قد تتسلل من خلال الديموقراطية لا يمكن ان تؤدي الى تحقيق المصلحة الوطني".

ولاحظ أن "في مصر هناك فريق حاول ان يستأثر بالسلطة على حساب الأفرقاء ألآخرين وحاول ان يلغي الآخر وهذا ادى الى هذه الثورة المضادة التي حصلت في مصر بالأمس،".

.

أما عن تشكيل الحكومة فقال "علينا ان نتجاوز منطق الأعداد والأرقام والحسابات الضيقة، وفي هذه المرحلة يجب ان ننظر الى المصلحة الوطنية ككل ولا تكون حسابات انانية وانما وطنية، ولو ان البعض منا اضطر ان يضحي، علينا ان نسهل مهمة دولة الرئيس المكلف ليشكل حكومة.".

يذكر ان اشتباكات اندلعت في 23 حزيران الماضي بين الجيش ومسلحين تابعين للشيخ أحمد الأسير أدى إلى سقوط 18 شهيدا من الجيش و20 جريحا كما إلى 20 قتيلا على الأقل من مجموعة الأسير.

التعليقات 6
Missing peace 19:33 ,2013 تموز 04

UN 1559 which aoun desperately seek to write... now? long forgotten...

Missing peace 19:34 ,2013 تموز 04

then hezbis are included too... they pledge allegiance to the islamic revolution of iran , NOT to lebanon..... LOL!

Thumb benzona 19:54 ,2013 تموز 04

oula, ca doit faire mal!

Thumb benzona 19:55 ,2013 تموز 04

Personally, I don't like the deco we can see on the pic.... it's too kitsch to my taste.

Thumb general_puppet 20:55 ,2013 تموز 04

“We must once and for all eliminate illegitimate arms and closed security zones,”... That should be the policy of of all political blocks that want to establish a true Lebanese government.

Thumb primesuspect 21:41 ,2013 تموز 04

Indeed RFT, the diversion has worked... With the help of the giraffa. He always claimed he'd destroy Lebanon and he's succeeding with the help of his assassins friends.