ايران ترفض الاتهامات الاوروبية بدعم الحرس الثوري لنظام الاسد بمواجهة المحتجين

Read this story in English W460

كررت ايران الاحد نفيها التدخل في شؤون حليفتها العربية في المنطقة سوريا، متهمة الاتحاد الاوروبي بقيادة حملة "لا اساس لها" ضد طهران.

وقال رامين مهمنبراست المتحدث باسم الخارجية الايرانية في بيان "تكشف مزاعم الاتحاد الاوروبي التي لا اساس لها من الصحة وتربط ما يجري في سوريا بالحرس الثوري، مساعيه للدفع بحملة تستهدف الجمهورية الاسلامية عبر تشويه الحقائق".

كما صرح وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي للصحافيين الاحد ان "السوريين قادرون على حل مشاكلهم".

وكان الاتحاد الاوروبي فرض عقوبات على ثلاثة من قادة الحرس الثوري، بينهم قائده الفريق محمد علي جعفري، متهما اياهم بدعم حملة النظام السوري ضد المعارضين، بحسب الصحيفة الرسمية للاتحاد الاوروبي الجمعة.

وذكر الاتحاد الاوروبي انه تم تجميد ارصدة جعفري وفرض حظر على سفره "لتقديمه معدات فضلا عن الدعم لمساعدة النظام السوري على قمع الاحتجاجات في سوريا".

ووجهت الاتهامات نفسها لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري اللواء قاسم سليماني، وحسين طائب مساعد قائد استخبارات الحرس الثوري.

وكان رد فعل طهران حذرا تجاه الاحتجاجات المناوئة للنظام في سوريا، بخلاف دعمها للانتفاضات الاخرى في العالم العربي.

ويقول المرصد السوري لحقوق الانسان ان 1342 مدنيا قتلوا في الحملة الحكومية على المعارضين بينما قتل 342 من افراد الامن منذ اندلاع الاحتجاجات في سوريا في منتصف اذار.

وتقدر تركيا نزوح 12 الف سوري اليها هربا من العنف.

وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد انتقد في وقت سابق هذا الشهر "التدخل" الاميركي في سوريا، كما اتهمت طهران الاعلام الاجنبي بتضخيم ما يجري في سوريا.

وتتهم واشنطن ومجموعات المعارضة السورية طهران بمساعدة الرئيس بشار الاسد في قمعه العنيف للانتفاضة المناوئة لحكمه.

ونفى المسؤولون الايرانيون مرارا الاتهامات بتورط طهران في قمع الاحتجاجات وقالوا ان اسرائيل والولايات المتحدة يغذيان ما يجري من احداث بهدف اضعاف النظام السوري لممانعته، شأنه شأن ايران، للدولة اليهودية.

التعليقات 3
Thumb shab 21:19 ,2011 حزيران 26

Who expectes them to admit.

Missing startrip 23:01 ,2011 حزيران 26

Hizbollah is extremely nervous about their supply lines in Syria and in fact they are starting to move weapon cashes from Syria to Lebanon. It is without a doubt they have been supporting the Assad regime (in rhetoric and tactics) and are playing a major role in shooting at unarmed Syrian civilians to quash the Syrian uprising as Iran did to theirs.

Default-user-icon hanna (ضيف) 10:04 ,2011 حزيران 27

it is the beginning of the end for all of them...and they are acting like they know it...