إنطلاق الحوار الوطني البحريني السبت والمعارضة لم تتخذ قرارا بالمشاركة بعد

Read this story in English W460

أعلن رئيس مجلس النواب البحريني إنطلاق الحوار الوطني الذي دعا اليه الملك حمد بن عيسى ال خليفة السبت في الثاني من تموز، بالرغم من عدم إعلان المعارضة الشيعية حتى الآن موافقتها على المشاركة، حسبما أفاد بيان رسمي الاثنين.

وأكد البيان الذي وزعه الاعلام الخارجي في المملكة، ان رئيس مجلس النواب أحمد الظهراني الذي كلف بإدارة الحوار، تسلم حتى مساء الاحد كثر من 150 مرئية للحوار من الجهات والجمعيات السياسية، والشخصيات ومنظمات المجتمع المدني، على أن يبدأ الحوار في الثاني من تموز.

ورأى الظهراني أن "حوار التوافق الوطني وبمشاركة جميع أبناء الوطن يعد طريقا مثمرا لتجاوز التحديات وتحقيق المزيد من المكاسب والإنجازات، ودعم المشروع الإصلاحي والمسيرة الديمقراطية لمملكة البحرين وشعبها".

وذكر البيان أن ، المرئيات التي تسلمتها إدارة الحوار شملت "عددا من القضايا والمطالب المجتمعية، والمقترحات الحقوقية والسياسية، بما في ذلك الموضوعات المتعلقة بصلاحيات مجلس النواب وتشكيل الحكومة والدوائر الانتخابية، والتجنيس ومحاربة الفساد المالي والإداري وأملاك الدولة ومعالجة الاحتقان الطائفي".

وأكد الشيخ علي سلمان رئيس جمعية الوفاق التي تمثل التيار الشيعي الرئيسي في البلاد السبت، أن الجمعية "لم تتخذ حتى الان قرارا بشأن المشاركة في الحوار الوطني".

ودعا عاهل البحرين الى حوار وطني "من دون شروط مسبقة" للدفع نحو الاصلاح، وتجاوز الاثار العميقة التي خلفتها الحركة الاحتجاجية المطالبة بالتغيير التي قادها الشيعة وقمعتها السلطات في منتصف اذار.

التعليقات 0