مسؤولون في الكونغرس الاميركي يعلنون دعمهم لاوباما في الملف السوري

Read this story in English W460

اعلن مسؤولون جمهوريون كبار في الكونغرس الاميركي الثلاثاء دعمهم السياسي الحاسم للرئيس باراك اوباما عبر تاييدهم توجيه ضربة عسكرية الى سوريا، ما يسهل امام الرئيس الحصول على ضوء اخضر برلماني في هذا الصدد.

وخلال اجتماعه في البيت الابيض مع كبار المسؤولين البرلمانيين الاميركيين وبينهم خصومه الجمهوريون الذين يهيمنون على مجلس النواب، اعرب اوباما عن ثقته بفرص امرار قراره باللجوء الى القوة العسكرية في سوريا ردا على استخدام سلاح كيميائي.

وقال اوباما "ارحب بان يكون الجميع هنا قد بدأوا تحديد جلسات استماع وينوون التصويت ما ان يعود الكونغرس في مستهل الاسبوع المقبل".

واضاف ان استخدام السلاح الكيميائي في سوريا "يمثل خطرا جديا على الامن القومي للولايات المتحدة ولبلدان اخرى في المنطقة. وبناء عليه، ينبغي محاسبة (الرئيس السوري بشار) الاسد سوريا".

لكنه كرر ان اي عملية ستكون "محدودة" و"متناسبة" من دون نشر قوات على الارض.

واثر الاجتماع، اعلن رئيس مجلس النواب الاميركي الجمهوري جون بونر دعمه لقرار اوباما، ومثله نائبه اريك كانتور.

وقال بونر، الخصم السياسي الكبير للرئيس، "سادعم نداء الرئيس لصالح القيام بتحرك" ردا على استخدام السلاح الكيميائي في ريف دمشق.

واضاف "على خصومنا في العالم ان يفهموا اننا لن نقبل بمثل هذا السلوك (...) لدينا ايضا حلفاء في العالم والمنطقة هم بحاجة لان يعلموا بان اميركا حاضرة عندما يستلزم الامر".

بدورها، ايدت زعيمة الاقلية الديموقراطية في مجلس النواب نانسي بيلوسي توجيه ضربة عسكرية.

ومن شان تاييد بونر ان يزيد الدينامية الداعمة لضربة عسكرية، رغم ان المحك يكمن في قدرته على اقناع كتلة النواب القريبة من "حزب الشاي" (تي بارتي).

ويستأنف مجلس النواب حيث الغالبية الجمهورية ومجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديموقراطيون، العمل الاثنين المقبل على ان يتم التصويت في كلا المجلسين بعدها بايام.

التعليقات 8
Thumb insideman101 22:17 ,2013 أيلول 03

He wants to bomb Syria to freedom. Humanitarian missiles haha...the really funny part is the idiot Arabs who cheer him on. Despicable

Thumb LEBhasNOhope 04:35 ,2013 أيلول 04

Very well said and thank you!

Missing VINCENT 22:30 ,2013 أيلول 03

What did the Syrian soldiers when they were kicked out of Lebanon. I am still missing a toilette set.

Missing hb9z 01:32 ,2013 أيلول 04

looks like you appreciated more the way saddam handled the country for 30 years and how he improved it.....the chii'a in south iraq and the kurds really liked him.......

Missing hb9z 01:48 ,2013 أيلول 04

fully agree but obama is a lawyer and calculating...he may try to get russia and iran to back off on supporting assad and give him an exit , which he will refuse and then it will be time for the fireworks

Thumb scorpyonn 02:08 ,2013 أيلول 04

Cannot wait! First Syria and next Iran. Iran needs to be removed.

Thumb scorpyonn 06:18 ,2013 أيلول 04

Did you read what I said? I am referring to Syria and Iran only you ignorant fool.

Thumb scorpyonn 02:25 ,2013 أيلول 04

Just watch