شربل يرى أن أياً كان يستغل الوضع الامني ليفرض أمنه الذاتي: الإستعانة بالبلديات أثمرت ايجاباً

Read this story in English W460

أكد وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال مروان شربل أن "أياً كان يستغل الوضع الامني ليفرض أمنه الذاتي"، مردفاً أن "الاستعانة بالبلديات ضمن القوانين المرعية الاجراء هو من اجل مواجهة اعباء الامن وقد أثمرت هذه الخطوة نتائج ايجابية".

ولفت شربل في حديث لـ"النهار"، الإثنين، الى ان "الامن الذاتي مرفوض لأنه يعني تقسيم الوطن، اذ يمكن أياً كان ان يستغل الوضع الامني ليفرض أمنه الذاتي بما يشكل ذريعة لآخرين للسير على هذا الطريق"، مردفاً "ان الأمن الذاتي مرفوض من الأساس، والدولة ليست عاجزة عن القيام بواجباتها على رغم الاعباء الكبيرة التي يتولاها الجيش وقوى الامن الداخلي والامن العام سواء في الداخل او على الحدود بين لبنان وسوريا".

يشار إلى أن انفجارين ضربا منطقة بئر العبد في الضاحية في التاسع من تموز الفائت وآخر ضرب منطقة الرويس في آب ما أدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى. ومذاك الوقت عمد عناصر من "حزب الله" الى إقامة حواجز للتفتيش على مداخل الضاحية ومخارجها، حيث يقوم بتفتيش السيارات والتدقيق بهويات المارة.

وكان رئيس الهيئة الشرعية في "حزب الله" الشيخ محمد يزبك أكد أن "حزب الله ليس مع الأمن الذاتي، لكن بكل صراحة وعلى المكشوف، جرى الطلب من القوى الأمنية، ومن أعلى المسؤولين إلى كل المسؤولين تحمل مسؤولياتهم الأمنية، ولكن ليس من مجيب".

وأوضح شربل في حديثه للصحيفة عينها ان "اللجوء الى الاستعانة بالبلديات ضمن القوانين المرعية الاجراء هو من اجل مواجهة اعباء الامن وقد أثمرت هذه الخطوة نتائج ايجابية"، كاشفاً عن "انجازات باهرة حالياً تمثلت في توقيف 6070 شخصاً في جرائم مختلفة في شكل لم يسبق له مثيل خصوصا ان مرتكبي الجرائم يجري توقيفهم بسرعة قياسية لم يعهدها لبنان من قبل".

وكان شربل قد رأى أنه "علينا تأمين الأمن الاستباقي"، مردفاً أن "البلدية هي أهم سلطة على أرض لبنان".

وأطلق وزير الداخلية، الخميس الفائت، في كلمة القاها في مؤتمر "تفعيل شرطة البلديات"، خطة لتفعيل شرطة البلديات وحراسها لمساندة الاجهزة الامنية.

ولفت الى انه " سنبدأ بتنفيد كل المخططات التي وضعناها وذلك بمساعدة البلديات ونتمنى من الجميع ان يكونوا يدا واحدة ونأمل تعامل البلديات مع بعضها"، مشددا على ان "البلدية هي الحجر الاساس في هرم اللامركزية وهي اهم سلطة موجودة على الارض".

ويشهد لبنان حوادث أمنية متفرقة بدءا من انفجار عبوات ناسفة في الرويس وطرابلس، وسقوط مئات القتلى والجرحى. فضلا عن العثور على سيارات مفخخة معدة للتفجير.

التعليقات 4
Thumb Roaring-FlameThrower 08:02 ,2013 أيلول 16

Thank you Mr. Charbel for confirming the security forces are "strained" and "stressed". Hence, they cannot provide the requisite security measures called for by the Islamic Iranian Resistance aka HA (Husaain Army). The resistance requires checkpoints to be installed every 10 meters with every checkpoint manned by at least 10 armed men or women. Obviously, the state cannot provide such a huge number of equipment and personnel. The official security forces should be arresting smokers at the airport who have no respect for the laws or the environment. Additional security measures taken by the resistance include the installation of secure telephone lines in Zahle, in case the takfiris and their allies try to stab the resistance from the north east. God Bless Sayyid Hassan and give him long life for protecting us from evil and terrorism.

Thumb benzona 08:15 ,2013 أيلول 16

goodness gracious guys. you;re up early! i won't be around much longer....Keep doing what you do best, support democracy and freedom ^^*

a good day to you!

Thumb benzona 15:05 ,2013 أيلول 16

Not before Nasrallah is hung. Ive got a life you know....

Thumb general_puppet 08:17 ,2013 أيلول 16

Charbel, go tell that to the Glorious Iranian militia. But make sure you do not do it in person, you might not make out alive.