تشكيلة حكومية "تُعرقَل" في "الساعات الاخيرة من اعلانها"

Read this story in English W460

لم تبصر التشكيلة الحكومية، التي كان من المفترض الاعلان عنها قبل سفر رئيس الجمهورية ميشال سليمان الى نيويورك، النور، بسبب العقبات التي ظهر في الساعات الاخيرة قبيل الافصاح عنها.

فقد أفادت صحيفة "السفير"، السبت، أن مراسيم تأليف الحكومة كادت تصدر قبيل سفر سليمان إلى نيويورك لولا بروز عقبات في ربع الساعة الأخير.

وكشفت أن التشكيلة الحكومية موزعة، على أساس صيغة الثلاث ثمانات، على أن يتم توزيعهم على الشكل الآتي،

ثمانية وزراء لقوى 14 آذار، ثلاثة سنّة وخمسة مسيحيون، ثمانية وزراء لقوى 8 آذار، أربعة شيعة وأربعة مسيحيون، وثمانية وزراء للوسطيين، ثلاثة لرئيس الجمهورية ميشال سليمان (ماروني وأرثوذكسي وشيعي)، ثلاثة لرئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط (درزيان ومسيحي) وإثنان لرئيس الحكومة المكلف تمام سلام (هو ووزير سني).

ووفق مصادر "السفير"، فإن الصيغة المقترحة تضمنت العودة الى صيغة "الوزير الملك"، حيث يسمي سلام الوزير الاول، وهو محمد المشنوق (سني)، ويكون مشتركاً مع "14 اذار"، ويسمي سليمان الوزير الثاني، وهو ناجي البستاني (ماروني)، ويكون مشتركاً مع "8 اذار".

ولفتت المصادر الى أن جنبلاط هو الأكثر حماسة لهذه الصيغة، على عكس سليمان الذي يصرّ على أخذ حصته كاملة وألا يكون شريكاً مع أحد في تسمية أي من وزرائه.

الى ذلك، أفادت "السفير"، أن بري يصر على أن يكون وفريقه شركاء في تسمية الوزراء قبل الحديث عن النسب، ودعا سليمان وسلام الى تحمل مسؤوليتهما أمام الناس والبلد والتاريخ، ونقلت عن بري قوله أن "يستمر الفراغ على علاته الكثيرة، يبقى أهون من أخذ البلد الى الفراغ والتأزم وربما ما هو أخطر من ذلك بكثير".

التعليقات 4
Thumb justice 10:26 ,2013 أيلول 21

"It quoted him (Berri) as saying that Suleiman and Salam should assume their responsibilities, warning them that any minor mistake would take the country to the unknown."

Threats and more threats. Thugs and more thugs!

Thumb irus_da_virus 11:41 ,2013 أيلول 21

What a joke, even the smallest mistake will take the country to the unknown. HA entering Syria isn't taking Lebanon to the unknown, defending the regime that is planting bombs on a daily basis doesn't take the country to the unknown, private telecom lines, a state within a state, all of that is fine, but if PM Salam and Pres Sulaiman exercises their constitutional right and form a government as they see fit for Lebanon, that according to the head of parliament (who by the way should be the custodian of our constitution) THAT will take the country to the unknown!

Thumb Senescence 14:17 ,2013 أيلول 21

“It would be better to keep the vacuum then taking the country towards a bigger crisis,” Berri said.

What?? Berri has to go.

Default-user-icon Supersannine (ضيف) 18:06 ,2013 أيلول 21

to Tammam Salam and President Suleiman : it's high time that you show some TEETH