فريق ثان من مفتشي الاسلحة الكيميائية سيتوجه الى سوريا

Read this story in English W460

سيتوجه فريق ثان من المفتشين الى سوريا لتسريع وتيرة التحقق من الترسانة الكيميائية السورية وتدميرها بحسب ما اعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية الثلاثاء.

وقالت المنظمة ومقرها في لاهاي ان "فريقا ثانيا سيتمم فريق الاستطلاع المؤلف من خبراء من منظمة حظر الاسلحة الكيميائية الموجود في سوريا منذ الاول من تشرين الاول لانشطة التحقق والتدمير".

ولم تعلن المنظمة اي تفاصيل عن الاشخاص الذين يتالف منهم الفريق او موعد توجهه الى دمشق، علما ان المجلس التنفيذي للمنظمة يجتمع حاليا في اطار احد لقاءاته الدورية.

وفي تقرير رفعه الاثنين الى مجلس الامن الدولي، أوصى الامين العام للامم المتحدة بانشاء بعثة مشتركة هي الاولى من نوعها بين الامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية لتتابع الاشراف على عملية تفكيك الاسلحة الكيميائية السورية التي بدات الاحد الماضي. وستكون قاعدة البعثة العملانية في دمشق وقاعدتها الخلفية في قبرص.

كما اوصى بان تتالف البعثة من مئة خبير في الشؤون اللوجستية والعلمية والامنية.

ويوجد حاليا في سوريا فريق من 20 خبيرا من الامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية وصلوا في الاول من تشرين الاول وبدأوا مهمتهم في الاشراف على تفكيك الترسانة الكيميائية السورية "بتعاون تام" من الحكومة السورية كما اكد بان.

وتأتي المهمة المشتركة لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية والامم المتحدة تطبيقا لقرار صادر عن مجلس الامن الدولي.

التعليقات 0