ايران وبريطانيا ستعينان "قائمين بالاعمال"

Read this story in English W460

أعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الثلاثاء ان ايران وبريطانيا ستعينان دبلوماسيين غير مقيمين للعمل من اجل استئناف العلاقات بين البلدين التي انقطعت عقب هجوم على السفارة البريطانية في طهران في 2011.

وقال هيغ امام النواب في لندن: "اوضحت لوزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اننا نؤيد اجراء اتصالات مباشرة اكثر وتحسينا للعلاقات الثنائية".

واضاف: "لقد وافقنا على ان يعين بلدانا قائمين بالاعمال غير مقيمين مكلفين بناء علاقات (...) بهدف اعادة فتح سفارتي بلدينا".

وأغلقت بريطانيا سفارتها في طهران بعد هجوم على مبناها في تشرين الثاني 2011 شنه مئات من المسلحين الاسلاميين الذين كانوا يعترضون على اعلان عقوبات جديدة من جانب لندن على طهران بسبب برنامجها النووي.

وأغلقت ايضا السفارة الايرانية في لندن. لكن البلدين لم يقطعا رسميا العلاقات الدبلوماسية بينهما اذ ان سلطنة عُمان تمثل حاليا المصالح الايرانية في بريطانيا فيما تكلف السويد المصالح البريطانية في ايران.

والثلاثاء اوضح هيغ انه التقى نظيره الايراني مرتين في نيويورك في ايلول على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة، واتصل به الاثنين.

وقال ايضا "من المؤكد ان الرئيس الجديد (الايراني حسن روحاني) والوزراء في ايران يمثلون بلادهم في شكل اكثر ايجابية من ماض قريب. ولا شك ان مضمون الاجتماعات معهم مختلف".

واضاف "علينا ان نختبر صدق الحكومة الايرانية ومن المهم ان تكون قنوات التواصل بيننا مفتوحة لهذا الغرض".

واعتبر هيغ انه بسبب "الاخفاق الخطير" الذي سجل العام 2011 فان "التقدم في علاقاتنا الثنائية يحتاج الى التقدم خطوة خطوة وعلى قاعدة متبادلة".

واوضح ان ممثلين للبلدين سيجتمعون الاسبوع المقبل في جنيف لمناقشة "عدد الموظفين المحليين" الذين سيعملون في المكاتب الدبلوماسية في لندن وطهران "وظروف" هذا العمل.

وياتي اعلان هيغ فيما تستعد ايران ومجموعة الدول الست الكبرى التي تضم الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا لاستئناف مفاوضاتهما في جنيف في محاولة لايجاد حل لازمة الملف النووي الايراني.

وهي اول مفاوضات على هذا المستوى منذ انتخاب الرئيس الايراني المعتدل حسن روحاني في حزيران.

من جهتها اكدت ايران الثلاثاء تبادل "قائم بالاعمال غير مقيم" مع بريطانيا.

وقالت مرضية افخم المتحدثة باسم الخارجية الايرانية كما نقلت عنها وكالة الانباء الطالبية (ايسنا) "اثر اللقاء بين وزيري الخارجية في نيويورك، اتصل وليام هيغ الاثنين بوزير الخارجية محمد جواد ظريف لاقتراح تعيين قائمين بالاعمال غير مقيمين".

واضافت "تنفيذا لقرار من البرلمان الايراني، تم التوافق على انه اعتبارا من اليوم (الثلاثاء) سيقيم البلدان علاقات على مستوى قائم بالاعمال غير مقيم".

التعليقات 0