مجلس الأمن يوافق على توصيات بان لتشكيل بعثة مشتركة لتدمير الكيميائي السوري

Read this story in English W460

اقر اعضاء مجلس الامن الدولي بشكل عام التوصيات التي تقدم بها الامين العام للامم المتحدة بان كي مون حول طريقة التخلص من الترسانة الكيميائية السورية، بحسب ما اعلن دبلوماسيون الخميس.

وفي تقرير رفعه الاثنين الى مجلس الامن، اوصى بان كي مون بانشاء "لجنة مشتركة" من الامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية من مئة رجل يكون مركزها في دمشق وقاعدتها الخلفية في قبرص وعلى ان تكون برئاسة "منسق مدني خاص".

وفي جلسة محادثة اولية الخميس حول هذا التقرير، لم يقدم الاعضاء ال15 في مجلس الامن "اي اعتراض"، بحسب ما قال السفير الروسي فيتالي تشوركين للصحافيين. واضاف انه "تم تسجيل التعاون الجيد من قبل الحكومة السورية".

ومن ناحيته، قال السفير الفرنسي جيرار ارو ان "الجميع قالوا ان الامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية تقومان بعمل رائع"، متحدثا عن "اجتماع ساده التوافق".

وسوف يعد رئيس مجلس الامن لشهر تشرين الاول السفير الاذربيجاني اغشين مهدييف مشروع رسالة من مجلس الامن الى منظمة حظر الاسلحة النووية تتضمن بنود التقرير.

وفي حال لم يعترض اي عضو في مجلس الامن على هذه الرسالة فلن تكون هناك حاجة لقرار جديد لاضفاء الطابع الرسمي على المهمة المشتركة.

التعليقات 0