منظمة حظر السلاح الكيميائي تفوز بجائزة نوبل للسلام: نأمل أن تقتنع كل الدول بحظر هذه الاسلحة

Read this story in English W460

منحت لجنة جائزة نوبل للسلام جائزة هذا العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية، التي تعمل حاليا على تدمير الأسلحة الكيماوية في سوريا.

وأعرب المدير العام للمنظمة، عن الامل في ان تساعد هذه الجائزة على اقناع الدول المتحفظة حتى الان على حظر تلك الاسلحة.

وصرح احمد اوزومجو لقناة "ان ار كاي" للتلفزيون النروجي: "اعلم ان جائزة نوبل للسلام ستساعدنا خلال الاشهر المقبلة على ترقية الطابع العالمي لمعاهدة حظر الاسلحة الكيميائية الموقعة عام 1993 والتي ما زالت بعض الدول لم توقعها".

وتأسست المنظمة التي تتخذ من لاهاي مقرا لها للمساعدة في تطبيق بنود اتفاقية 1997 المتعلقة بالأسلحة الكيماوية.

واصبحت المنظمة المكلفة الاشراف على تدمير الترسانة السورية بموجب قرار تاريخي تبناه مجلس الامن الدولي لمنع اي تدخل عسكري في هذا البلد الذي يشهد نزاعا دمويا مدمرا منذ سنتين ونصف السنة، محور الاحداث والرهانات الدبلوماسية العالمية.

لكن الامر لم يكن دائما كذلك. فالمنظمة التي تأسست في 1997 لتطبيق معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية، عملت لفترة طويلة بعيدا عن الاضواء ودمرت اكثر من 57 الف طن من الاسلحة في العراق وليبيا وروسيا والولايات المتحدة.

واصبحت المنظمة بشكل مفاجئ في الفترة الاخيرة محط انظار الاعلام عندما صوت مجلس الامن الدولي على القرار 2118 على اساس اتفاق ابرم بين روسيا والولايات المتحدة بعد هجوم كيميائي وقع في 21 آب في احدى ضواحي دمشق وسقط فيه عدد كبير من القتلى.

واشرف المنظمة بين 1997 و2013 على تدمير 81 بالمئة من المخزونات العالمية المعالنة لعناصر كيميائية واكثر من 57 بالمئة من الذخائر والحاويات الكيميائية المتسهدفة بالمعاهدة، حسب موقعها الالكتروني.

وستحصل المنظمة نظير فوزها بالجائزة الأشهر بين جوائز نوبل على ميدالية ذهبية ومبلغ قدره 780 ألف جنيه استرليني.

وكانت الطفلة الباكستانية، ملالا يوسف زاي من بين المرشحين للجائزة، إلى جانب الطبيب، دنيس موكويغي، من جمهورية الكونغو الديمقراطية.

التعليقات 7
Thumb haile.selassie. 12:38 ,2013 تشرين الأول 11

too bad for Vladimir Putin

Thumb -.-.wolf-.-. 13:39 ,2013 تشرين الأول 11

I really thought that Gaga , Jumblat & Harriri would receive the Nobel Prize , what a shame !!
Signed Wolf ....

Thumb sophia_angle 14:40 ,2013 تشرين الأول 11

No for Carlos Edde should have gone to i am sure

Thumb haile.selassie. 17:21 ,2013 تشرين الأول 11

gaga would be the winner his lady gaga would hold a free strip

Thumb chrisrushlau 19:56 ,2013 تشرين الأول 11

I must protest at all you people making fun of Scandinavians, who, after all, are just trying to help other people become as happy and successful as Scandinavians are, except that fellow who massacred the hundred Muslims in Norway a while ago. Not him.

Default-user-icon Gunnarr (ضيف) 20:13 ,2013 تشرين الأول 11

Scandinavian countries have some of the highest suicide rates in the western world, happy, happy, happy!

Default-user-icon Ben (ضيف) 22:10 ,2013 تشرين الأول 11

The Nobel Piece Prize can go to a organization or individuals working for causes that will affect peace in the current world. The price is not there to glorify a dead person as contra example. This price is well deserved based on their achievements fighting chemical weapons. In fact they have destroyed 80% of the worlds chemical weapon since it was established in 1997. Today's internet is a shame. People give a away opinions without a clue about the FACTS of the matter.