وزير الخارجية الياباني يزور ايران في التاسع من الشهر المقبل

Read this story in English W460

يزور وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا ايران الشهر المقبل في خطوة تدل على تحسن العلاقات بين طهران والغرب منذ انتخاب الرئيس حسن روحاني.

واعلن فوميو كيشيدا الثلاثاء انه سيقوم بزيارة الى طهران تستغرق ثلاثة ايام اعتبارا من التاسع من تشرين الثاني، اي غداة اجتماع ايران مع مجموعة خمسة زائد واحد حول الملف النووي الايراني.

وتضم هذه المجموعة الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي اي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا، اضافة الى المانيا.

وافاد مسؤول ان اليابان تتطلع الى لعب دور ايجابي في التطور الجاري حاليا نظرا لعلاقات الصداقة التي تربطها منذ زمن طويل بايران حيث ما زالت لديها سفارة.

واعرب رئيس الوزراء الياباني شينزو ابيه نهاية ايلول عن قناعته في صدق الرئيس الايراني الجديد بشان هدف البرنامج النووي الايراني.

وقال بعد لقاء مع الرئيس الايراني على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك "بصراحة، يبدو لي انه مستعد للتعاون مع المجتمع الدولي".

وخلافا للولايات المتحدة، احتفظت اليابان بعلاقاتها مع ايران بعد الثورة الاسلامية في 1979، لكنها نزولا عند الضغط الاميركي خفضت استثماراتها في ايران وايراداتها من النفط الجمهورية الاسلامية.

وفي 2012 خفضت اليابان التي تفتقر كثيرا الى الطاقة، بشكل كبير ايراداتها من النفط الايراني (65% خلال سنة) في اطار العقوبات المفروضة على طهران بسبب برنامجها النووي حسب الارقام اليابانية الرسمية.

وانتخب حسن روحاني رجل الدين المعتدل في 14 حزيران رئيسا في ايران وخلف محمود احمدي نجاد في الثالث من اب الماضي.

التعليقات 0