نائبات محجبات يدخلن البرلمان التركي للمرة الاولى

Read this story in English W460

شاركت اربع نائبات من الحزب الاسلامي المحافظ الحاكم في تركيا الخميس في جلسة برلمانية في انقرة وهن محجبات للمرة الاولى منذ 14 سنة في هذا البلد المسلم لكن نظامه علماني كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وهؤلاء السيدات، اللواتي حضرت ثلاث منهن في البداية الى البرلمان، انتخبن عندما كن سافرات اثناء الانتخابات التشريعية الاخيرة التي جرت في 2011 على لوائح حزب العدالة والتنمية المنبثق عن التيار الاسلامي بزعامة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان الذي ابطل مؤخرا قانون حظر ارتداء الحجاب الاسلامي في الوظيفة العامة.

وعلى هذا الاساس قررن المشاركة وهن محجبات في جلسة بدأت في الساعة 12,00 بتوقيت غرينتش في البرلمان الذي يعتبر مكانا عاما.

ثم انضمت اليهن نائبة رابعة بعيد ذلك.

وفي العام 1999 اثارت محاولة سابقة لحزب من التيار الاسلامي لادخال نائبة محجبة الى البرلمان الاستنكار فاضطرت البرلمانية المذكورة للانسحاب من القاعة وسط صيحات الاستهزاء للنواب بدون ان تتمكن من اداء قسم اليمين ولا ممارسة مهامها التشريعية.

وقد ادت النائبات المحجبات اللواتي ينتمين الى حزب العدالة والتنمية وحضرن الخميس الى قاعة البرلمان، مؤخرا مناسك الحج في مكة المكرمة وقررن بعد ذلك ارتداء الحجاب للمرة الاولى في حياتهن.

التعليقات 3
Missing phillipo 15:47 ,2013 تشرين الأول 31

"What will happen if a lawmaker wears a burka in parliament?" he asked.
By the look of some of them, perhaps it would be an advantage.

Missing ArabDemocrat.com 18:07 ,2013 تشرين الأول 31

Funny phillipo - not. Despise my dislike of religion-based (exploit) parties, this is a good step. To discourage women who wear scarves or Burqa (even though very regressive) is discriminatory against women. This should be couple with very strong laws protecting women from abuses and from those trying to force them to wear such clothes. Both extremes are dangerous for democracy.

Default-user-icon Walid (ضيف) 14:38 ,2013 تشرين الثاني 01

But she is sitting next to a male so what's the point of covering her head? In Islam males & females are not allowed to gather together in the same room. They must be separated. Allahu Akbar. Islam all the way. TO hell with secularism & the infidels who believe in Jesus as their saviour and the son of God.