اسلاميو مصر يتظاهرون قبيل محاكمة مرسي

Read this story in English W460

نظم اسلاميون مناصرون للرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي مسيرات ووقفات احتجاجية الجمعة استجابة لدعوة التحالف المؤيد لمرسي وجماعة الاخوان المسلمين للتظاهر قبل محاكمة مرسي الاثنين.

وطالب "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" انصاره بالتظاهر عبر البلاد من الجمعة وحتى موعد المحاكمة الاثنين تحت مسمى اسبوع "محاكمة ارادة الشعب" داعيا الى التظاهر في هذا اليوم امام المحكمة التي من المتوقع ان يمثل امامها مرسي.

ولم يظهر مرسي على الملأ منذ عزله الجيش المصري في الثالث من تموز/يوليو الفائت.

وفي مدينة الاسكندرية الساحلية (شمال البلاد)، اشتبك المتظاهرون الاسلاميون مع الشرطة التي استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريقهم، بحسب مصدر امني.

وقال المصدر الامني انه "جرى اعتقال 60 متظاهرا".

وتاتي تلك الاشتباكات بعد يوم من القاء القبض على 20 ناشطة مناصرة للاخوان في الاسكندرية بعد ان اشتبكن مع المارة، حسبما افاد مسئول امني اخر.

وفي القاهرة، تظاهر المئات امام قصر الاتحادية الرئاسي، فيما تجمع اخرون امام قصر القبة الرئاسي وسط تواجد مكثف لافراد وآليات الشرطة والجيش.

وحدثت مناوشات لفظية وبالايدي في حي مدينة نصر، شرق القاهرة، وحي مصر القديمة، جنوب، ولم ترد تقارير بوجود اصابات في الواقعتين.

وفي مدينة الشرقية، في دلتا النيل، اصيب خمسة اشخاص بجروح اثر اشتباكات بين متظاهرين اسلاميين والاهالي.

وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية في البلاد ان "الاشتباكات استخدم فيها الحجارة والاسلحة البيضاء".

وتترقب مصر في قلق محاكمة مرسي الاثنين القادم في معهد لامناء الشرطة في منطقة طره جنوب القاهرة.

واعلنت وزارة الداخلية المصرية الخميس عن خطة امنية لتأمين المحاكمة تتضمن نشر 20 الف جندي بدءا من السبت.

وتتضمن الخطة تامين نقل مرسي، المحتجز في مكان غير معلوم منذ عزله، الي ومن المحكمة كذا حماية القضاة الذين سيحاكمونه.

وقررت السلطات المصرية اغلاق محيط منطقة المحاكمة الاثنين.

لكن بيان التحالف المؤيد لمرسي دعا الى ان "التظاهرات الحاشدة يوم الاثنين يجب ان تكون خارج اكاديمية امناء الشرطة"، كما دعا انصاره "للتظاهر امام السفارات والقنصليات المصرية عبر العالم".

ويحاكم مرسي، اول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر، بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين امام قصر الاتحادية الرئاسي في الخامس من كانون الاول2012.

وقتل في هذه الاحداث 7 اشخاص على الاقل في اشتباكات بين انصار الرئيس المعزول ومعارضيه، من بينهم الصحافي المعارض الحسيني ابو ضيف.

ويحاكم مرسي مع 14 متهما اخر في القضية، بينهم عصام العريان القيادي في جماعة الاخوان واسعد شيخة رئيس ديوان رئاسة الجمهورية السابق.

وتقوم السلطات المصرية بحملة امنية ضد انصار مرسي خاصة بعد فض اعتصامات الاسلاميين بالقوة في 14 اب الماضي.

ومنذ ذلك الحين، قتل نحو 1000 شخص معظمهم من الاسلاميين واعتقل نحو 2000 على راسهم قيادات الصف الاول في جماعة الاخوان المسلمين.

التعليقات 1
Thumb Mystic 13:22 ,2013 تشرين الثاني 01

Oh poor Muslim brother, i'm sorry to see that the US and the West doesn't care about your Sharia law democracy. Now just die or become moderates or you will be crushed by Egyptian Tanks. Muhaha i love this fact