وزير الداخلية الباكستاني: الغارة الاميركية أحبطت محادثات السلام مع طالبان

Read this story in English W460

اتهم وزير الداخلية الباكستاني شودري نثار السبت الولايات المتحدة "باحباط" الجهود الهادفة لفتح محادثات سلام مع طالبان عبر قتلها زعيم حركة طالبان الباكستانية حكيم الله محسود في غارة من طائرة بدون طيار.

وقال انه ستتم مراجعة "كل جانب" من تعاون باكستان مع واشنطن اثر الضربة الصاروخية التي ادت الجمعة الى مقتل محسود في المنطقة القبلية شمال غرب باكستان.

وقال نثار خلال مؤتمر صحافي ان فريقا من رجال الدين كان على وشك الانطلاق للقاء وفد من حركة طالبان الباكستانية من اجل اطلاق محادثات السلام، حين قتل محسود.

وأضاف: "حاولنا بصعوبة في الاسابيع السبعة الماضية تطوير عملية يمكننا خلالها صنع السلام في باكستان وماذا فعلتم انتم (الولايات المتحدة)؟".

وأردف: "لقد قمتم باحباط ذلك عشية الانطلاق، 18 ساعة قبل توجه وفد رسمي من علماء الدين المحترمين جوا الى ميرانشاه لتسليم هذه الدعوة الرسمية".

ومنذ تأسيسها قبل ست سنوات، قتلت حركة طالبان الباكستانية الاف المدنيين والجنود ورجال الشرطة في تمرد دموي تشنه ضد الدولة الباكستانية.

كما اعلنت مسؤوليتها عن محاولة قتل الناشطة ملالا يوسفزاي في تشرين الاول السنة الماضية.

وقال نثار انه بغض النظر عن هوية الذين سقطوا في الضربة الصاروخية فان "الحكومة الباكستانية لا تنظر الى هذا الهجوم بالطائرة بدون طيار على انه هجوم على فرد وانما كهجوم على عملية السلام".

وغالبا ما تندد باكستان بالضربات الاميركية بطائرات بدون طيار على اراضيها وتعتبرها انتهاكا لسيادتها وبانها تعرقل جهود انهاء التمرد، لكن انتقاد وزير الداخلية للولايات المتحدة كان اكثر صراحة بشكل غير معتاد.

وكان وزير الاعلام الباكستاني برويز رشيد السبت ان باكستان لن تسمح لمقتل زعيم حركة طالبان الباكستانية حكيم الله محسود بغارة بطائرة اميركية بدون طيار بان تعرقل محادثات السلام المقترحة.

وصرح الوزير للصحافيين ان الحكومة ترغب في المضي في خطتها للتفاوض مع حركة طالبان الباكستانية. واضاف "نستطيع ان نقول ان الطائرة بدون طيار ضربت هذه المرة محادثات السلام لكننا لن ندع محادثات السلام تموت".

وقال رشيد ان باكستان ملتزمة بالسلام عبر المحادثات رغم فقدان 40 الى 50 الف مدني وجندي ورجل شرطة في عنف المسلحين المتطرفين.

واضاف "ولذلك فانني متاكد من ان الطرف الاخر سيظهر نفس الروح التي اظهرناها".

ويجري مجلس الشورى في حركة طالبان الباكستانية محادثات السبت لاختيار خلفا لمحسود الذي قاد الشبكة منذ مقتل مؤسسها بيت الله محسود في 2009.

ودان السياسي المعارض عمران خان الغارة وقال انها محاولة "لتخريب" جهود السلام.

التعليقات 2
Missing helicopter 16:51 ,2013 تشرين الثاني 02

May God enlighten their minds and soften their hearts. Peaceful ignorance is sad for humanity, but violent ignorance is brutal and dangerous for all.

Thumb primesuspect 17:03 ,2013 تشرين الثاني 02

wat's with terrorists always using russian weaponry