ظريف يشير إلى "خلافات في وجهات النظر" بين الدول العظمى وروحاني يدعو لعدم تفويت "فرصة استثنائية"

Read this story in English W460

دعا الرئيس الايراني حسن روحاني السبت القوى الكبرى الى عدم تفويت "الفرصة الاستثنائية" المطروحة حاليا للتوصل الى اتفاق بشأن البرنامج النووي الايراني لطهران خلال المفاوضات المستمرة في جنيف.

وقال روحاني في تصريحات اوردتها وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ارنا) "آمل ان تغتنم القوى التي تفاوض ايران ضمن مجموعة 5+1 الفرصة الاستثنائية التي وفرتها الامة الايرانية للتوصل الى نتيجة ايجابية خلال مدة معقولة"، في وقت جرى تمديد المفاوضات ليوم اضافي السبت بسبب استمرار الخلافات بين القوى الكبرى.

إلا أن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف صرح من جنيف ان هناك "خلافات في وجهات النظر" بين الدول الكبرى.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية الطلابية عن ظريف قوله "حول بعض النقاط توصلنا الى اتفاق وحول نقاط اخرى لا تزال هناك خلافات. كما اشارت وسائل الاعلام هناك تضارب في وجهات النظر ضمن مجموعة 5+1". واعلن ذلك خلال استراحة بعد ساعتين من المباحثات مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون.

وشرح أنه "اذا لم يتم التوصل الى اتفاق هذا المساء، فإن المفاوضات ستتواصل خلال اسبوع او عشرة ايام".

وكان قد اعلن نائب وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي ان المفاوضات ستنتهي باتفاق مساء السبت او ستجري جولة مفاوضات جديدة لاحقا.

وصرح ان "المفاوضات لن تستأنف غدا (الاحد). فاما ان تنتهي هذا المساء واما ان تجري جولة محادثات جديدة" على ما نقلت الوكالات الايرانية.

من جهة أخرى انتقد نواب ايرانيون السبت تصلب فرنسا في المفاوضات حول الملف النووي الايراني في جنيف متهمين وزير الخارجية الفرنسي بالدفاع عن "مواقف" اسرائيل التي تندد بالاتفاق الذي يجري بحثه.

وكرر فابيوس السبت انه ما زالت هناك "مسائل هامة" عالقة في المفاوضات حول الملف النووي الايراني وذلك عقب لقاء مع نظيره الايراني محمد جواد ظريف في جنيف.

وصرح المتحدث باسم لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى الايراني حسين تقوي ان "موقف ممثل فرنسا يثبت ان هذا البلد يمارس الابتزاز" في تصحريحات نقلتها وكالة فارس.

واضاف "فيما يريد الشعب الفرنسي تحسين العلاقات بين باريس وطهران، تفضل الحكومة الفرنسية مع الاسف الدفاع عن موقف النظام الصهيوني".

واعرب النائب المحافظ الاخر اسماعيل قصاري ان تعرب فرنسا "عن مواقف النظام الصهيوني، ما يثير تشاؤم ايران بخصوص المفاوضات".

ونقلت الانتقادات وسائل اعلام رسمية حضرت الى جنيف لتغطية جولة المفاوضات المتواصلة السبت.

واكدت وكالة ايرنا الايرانية الرسمية ان فابيوس "يعرقل" الاتفاق بين ايران ومجموعة 5+1.

التعليقات 3
Missing phillipo 20:36 ,2013 تشرين الثاني 09

Even assuming that an agreement is reached in Geneva, won't it have to go back to Tehran for the acceptance or not by the Supreme Leader?

Thumb habib 00:09 ,2013 تشرين الثاني 10

L hay2a l7areb tawili jeddan Ye3ni damanet sila7 nawawi wal kimya2e fawka kolli 3tibar wa hoydi 3ebra la lba3ed bi enno momenna3a mozayyafi la momene3 wala ya7zanun 3omala sahayni

Thumb mckinl 01:06 ,2013 تشرين الثاني 10

France kissing up to the KSA and Israel ... Supposedly socialist Hollande is nothing more than shill for his reemergence of colonial France. The Pope threatened to excommunicate Hollande. The Pope should go ahead and excommunicate Hollande now ...