نقل عناصر طاقم غرينبيس ال30 المعتقلين في روسيا الى سان بطرسبورغ

Read this story in English W460

بدأت روسيا الاثنين نقل اعضاء طاقم سفينة غرينبيس الثلاثين المعتقلين بعد تحرك ضد منصة نفطية في القطب الشمالي من مورمانسك الى سان بطرسبورغ، على ما اعلنت المنظمة ولجنة التحقيق الروسية.

ونقل المعتقلون في حوالى الساعة 05,00 (01,00 ت غ) من مركز اعتقالهم في مورمانسك في القطب الشمالي وهم يتجهون في قطار الى سان بطرسبورغ ثاني كبرى المدن الروسية على ما اعلنت المتحدثة باسم غرينبيس دانيال تاف.

واكدت لجنة التحقيق في بيان هذه المعلومات موضحة ان قضية المعتقلين الثلاثين من صلاحية سان بطرسبورغ.

وافاد مصدر قريب من الملف انه يتوقع وصولهم في عاصمة الاباطرة السابقة ظهر الثلاثاء،على ما نقلت وكالة انترفاكس.

واكدت المنظمة البيئية ان المقطورات التي تنقل اعضاءها ليست مدفأة فيما تبلغ الحرارة الصفر مئوية تقريبا في مورمانسك التي تقع داخل الدائرة القطبية.

اوقف اعضاء غرينبيس الثلاثين الوافدين من 18 دولة مختلفة على متن سفينة اركتيك صنرايز التابعة للمنظمة في ايلول ووضعوا قيد التوقيف الاحترازي في مورمانسك بعد تنفيذ تحرك على منصة تابعة لشركة غازبروم في بحر بارنتس للتنديد بالعواقب البيئية الناجمة عن استخراج النفط من هذه المنطقة.

ووجهت الى الناشطين اتهامات "بالقرصنة" (تواجه السجن 15 عاما) و"التخريب" (عقوبة السجن 7 سنوات). ويتوقع التخلي عن التهمة الاولى لاستبدالها بالثانية، لكن مدير غرينبيس اكد ان التهمتين ما زالتا ساريتين.

حتى الان رفضت روسيا الافراج عن الناشطين بالرغم من الاحتجاجات حول العالم ومطالبات دول اجنبية.

وتصدر المحكمة الدولية لقانون البحار قرارا في 22 تشرين الثاني حول شكوى رفعتها هولندا للمطالبة بالافراج عن الطاقم.

وقدمت مملكة هولندا الشكوى الى هذه الهيئة القضائية في الامم المتحدة المختصة بحل الخلافات البحرية لان سفينة آركتيك صنرايز المحتجزة تحمل راية هولندية.

التعليقات 0