ثلثا الاسرائيليين ضد الاتفاق الذي يتم بحثه بخصوص النووي الايراني

Read this story in English W460

اعرب حوالى ثلثي الاسرائيليين اليهود عن معارضتهم لاتفاق يجري بحثه حاليا بين ايران والدول الكبرى حول برنامجها النووي بحسب استطلاع للرأي نشرت نتائجه الجمعة.

ردا على سؤال "هل على اسرائيل دعم او معارضة مشروع الاتفاق الجاري بحثه مع ايران؟"، قال 65.5% من المشاركين انه ينبغي معارضته و16.2% صوتوا لصالح دعمه فيما لم يدل الاخرون برأي.

كما اشار الاستطلاع الى تاييد 52.4% من اليهود الاسرائيليين لهجوم اسرائيلي على منشآت نووية في حال ابرام "اتفاق سيئ" ومواصلة ايران لبرنامجها النووي. في المقابل رفض 26.8% من المشاركين هجوما من هذا النوع.

واعتبرت اكثرية كبرى (68.8%) ان الجيش الاسرائيلي قادر على شن هجوم على ايران وحده.

وشمل الاستطلاع الذي نشرت نتائجه في صحيفة "اسرائيل هايوم" 500 شخص يمثلون السكان اليهود اي لا يشملون عرب اسرائيل (20% من السكان)، وبهامش خطأ يبلغ 4.4%.

واختلفت اسرائيل والولايات المتحدة بخصوص مشروع اتفاق يجري التفاوض حوله بين مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا) وايران. ويطالب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بتشديد العقوبات الدولية على ايران فيما يؤيد الرئيس الاميركي باراك اوباما المفاوضات مرفقة بتخفيف محتمل للعقوبات.

والخميس اتهم وزير الاقتصاد الاسرائيلي نفتالي بينيت الذي يزور واشنطن الولايات المتحدة "بالمقامرة" بامن اسرائيل.

وارسل نتانياهو بينيت رئيس حزب البيت اليهودي القومي الى الولايات المتحدة للضغط على الكونغرس الاميركي المشكك وربما المعادي للحل الدبلوماسي الجاري بحثه بين الدول الكبرى وايران.

وترى اسرائيل التي تعتبر الدولة الوحيدة في المنطقة التي تملك اسلحة نووية ان حيازة ايران عليها يهدد وجودها وتعرب تكرارا عن استعدادها لشن ضربات على المنشآت النووية الايرانية.

التعليقات 1
Thumb mckinl 10:57 ,2013 تشرين الثاني 15

Who cares what the Israelis think about the Iranian nuclear deal. A majority of Jews are also fine with the Apartheid State they persecute the Palestinians with ...