استطلاع الجيش على الانترنت: البرادعي الاوفر حظا لتولي رئاسة مصر

Read this story in English W460

تصدر المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي قائمة المرشحين للرئاسة المصرية، في استطلاع الرأي الذي طرحه المجلس الاعلى للقوات المسلحة، الذي يتولي قيادة البلاد منذ سقوط نظام حسني مبارك، على صفحته في موقع فيسبوك، كما ذكرت الاربعاء وسائل الاعلام الحكومية.

ويسأل هذا الاستطلاع الفريد والمثير للجدل أيضا مستخدمي الانترنت، عن مرشحهم المفضل للرئاسة من بين قائمة من عدة شخصيات.

وحصل البرادعي، الحائز جائزة نوبل للسلام، على 25% من أصوات نحو 267 ألف شخص شاركوا في هذا الاستطلاع.

وحل خلفه المفكر الاسلامي محمد سليم العوا (17%) ثم المعارض أيمن نور المرشح السابق أمام مبارك في الانتخابات الرئاسية عام 2005 (13%.).

وقد تعرض هذا الاستطلاع لانتقادات واسعة، باعتبار أنه لا يشكل تمثيلا حقيقيا للشعب المصري، حيث أنه لا يشمل سوى مستخدمي الانترنت الذين لا يشكلون سوى أقلية من عدد سكان مصر البالغ 85 مليون نسمة.

واحتل المركز الرابع اللواء عمر سليمان الرئيس السابق للمخابرات المصرية، الذي شغل لفترة قصيرة منصب نائب الرئيس في اخر أيام مبارك، وذلك رغمه نفي سليمان اي نوايا لترشيح نفسه للرئاسة.

وتضم القائمة ايضا الفريق أحمد شفيق وزير الطيران السابق، وآخر رئيس وزراء لمبارك.

ولا يعرف حتى الان موعد الانتخابات الرئاسية التي من المقرر أن تسبقها الانتخابات التشريعية المقررة في الخريف المقبل، في خضم الجدل الدائر بشأن أيهم الاول الدستور أم الانتخابات التشريعية.

ويأتي نشر نتائج هذا الاستطلاع في سياق توتر سياسي قوي مع اتهام جزء من الشعب للجيش بالرغبة في احتكار السلطة، ومواصلة الاساليب القمعية للنظام المخلوع.

التعليقات 0