أربعة قتلى في انفجار دراجة مفخخة في مزار الشريف شمال افغانستان

Read this story in English W460

قتل أربعة أشخاص وأصيب 11 اخرون الاربعاء في مزار الشريف كبرى مدن شمال افغانستان، عندما انفجرت بصورة مفاجئة قنبلة كانت موضوعة على دراجة هوائية على أثر حادث سير، كما أعلنت الشرطة.

وقال مساعد قائد الشرطة في ولاية بلخ عبد الرؤوف تاج أن "رجلا كان ينقل متفجرات على دراجة هوائية في حي داشتي شور في مزار الشريف، وأدى انفجارها الى مقتل أربعة أشخاص وإصابة 11. إنهم جميعا مدنيون".

وأوضح أنه لم يكن ثمة هدف محدد على مقربة من مكان الانفجار في وسط المدينة.

وفي وقت لاحق، قال المتحدث باسم الشرطة في ولاية بلخ شيخ جان دوراني في مؤتمر صحافي: "حصل الانفجار عندما اصطدمت الدراجة بسيارة".

وأضاف: "لم يكن هناك أي وجود لقوات افغانية أو أجنبية في تلك اللحظة بالمنطقة، لذلك نعتقد ان الانفجار عرضي"، معتبرا ان الرجل "كان ينوي على الارجح شن هجوم في مكان آخر".

ومزار الشريف هي إحدى المناطق السبع التي ستشهد بدء العملية "الانتقالية" التي سيسلم فيها الحلف الاطلسي تدريجا المسؤوليات الامنية للقوات الافغانية حتى نهاية 2014.

وكانت العملية بدأت رسميا في 17 تموز في ولاية باميان بوسط افغانستان، ثم في محترلم عاصمة ولاية لغمان في 19 منه في لشكركاه عاصمة ولاية هلمند الاربعاء.

وانفجر الثلاثاء صاروخان ولم يسفرا عن ضحايا أو أضرار، خلال الاحتفال ببدء العملية الانتقالية في محترلم.

وستشمل العملية في الايام المقبلة، بالاضافة الى مزار الشريف، مدينة هراة (غرب) وولايتي كابول (باستثناء اقليم سوروبي) وبنشير.

وستتزامن هذه العملية مع انسحاب تدريجي لقوات التحالف المقاتلة على ان يتم انجازه في نهاية 2014 أيضا.

وعادة ما تستثني أعمال العنف والاعتداءات التي يشنها متمردو طالبان مزار الشريف المعروفة بمعبدها الشهير.

وفي الاول من نيسان الماضي، قتل سبعة من موظفي الامم المتحدة عندما هاجمت مجموعة من المتظاهرين كانوا يحتجون على تدنيس قرآن بيد قس أميركي متطرف، مجمع الامم المتحدة في مزار الشريف.

واكدت السلطات الافغانية ان متمردين قد تسللوا الى التظاهرة.

وفي الاشهر الاخيرة، اتسع نطاق تمرد طالبان وتخطى معاقله التقليدية في الجنوب والشرق ووصل الى شمال البلاد.

التعليقات 0