قوة الامم المتحدة "ستهاجم مجموعات مسلحة اخرى" في جمهورية الكونغو بعد حركة ام23

Read this story in English W460

أعلنت الامم المتحدة الثلاثاء ان قواتها "ستهاجم مجموعات مسلحة اخرى" في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية بعد الهزيمة العسكرية لمتمردي حركة ام23.

واصدر هذا الاعلان في غوما عاصمة اقليم شمال كيفو المسؤول عن عمليات حفظ السلام في الامم المتحدة ارفيه لادسو لمناسبة اطلاق اول طائرة من دون طيار تستخدمها مهمة للامم المتحدة.

وقال لادسو خلال مؤتمر صحافي بمناسبة اول طلعة لتدشين طائرة الاستطلاع هذه من دون طيار "هناك خطة لمهاجمة مجموعات مسلحة اخرى. وهذا ما سنفعله".

واضاف "ستكون الطائرات من دون طيار اداة فريدة لهذه الخطة. ومهمتها مراقبة اقاليم شمال وجنوب كيفو وستعطينا معلومات محددة يمكن استخدامها على الفور من الناحية التكتيكية".

وقال لادسو ان نشر الطائرات من دون طيار يأتي في توقيت "رمزي" بعد "التغيير الاساسي" الناجم عن انهيار حركة ام23 التي هزمها الجيش الكونغولي مطلع تشرين الثاني بدعم بعثة الامم المتحدة لاستقرار جمهورية الكونغو الديموقراطية.

وهذه البعثة التي يزيد عديدها عن 20 الف عنصر، هي واحدة من اهم مهمتين للامم المتحدة في العالم مع تلك المنتشرة في دارفور.

وهذه القوة الموجودة في جمهورية الكونغو الديموقراطية منذ 1999 كانت حتى الان عاجزة عن منع النزاعات التي تشهدها البلاد مذذاك.

والقسم الاكبر من قوتها ينتشر في شرق البلاد الاقل استقرارا حيث تنشط عشرات المجموعات المسلحة التي كلفت قوة الامم المتحدة "القضاء على انشطتها".

التعليقات 0