واشنطن تضيف شركات ايرانية وافرادا على لائحتها السوداء

Read this story in English W460

اعلنت الولايات المتحدة الخميس انها اضافت حوالى عشر من الشركات والافراد خصوصا على لائحتها السوداء للاشتباه بالتفافهم على برنامج العقوبات الدولي ضد ايران.

وقالت وزارتا الخارجية والخزانة الاميركيتان في بيان مشترك ان هذه الشركات وبعض مسؤوليها ومعظمهم ايرانيون، استهدفوا خصوصا لانهم قدموا دعما الى البرنامج النووي الذي يشتبه بان ايران تقوم بتطويره لغايات عسكرية.

ويأتي هذا الاعلان فيما تريد الادارة الاميركية الحؤول دون ان يتخذ الكونغرس عقوبات جديدة ضد النظام في طهران، خشية نسف الاتفاق الموقت المعقود بين المجموعة الدولية وايران في 24 تشرين الثاني في جنيف.

وقال ديفيد كوهين مساعد وزير الخزانة المسؤول عن مكافحة الارهاب، كما جاء في البيان، ان هذا الاتفاق "لا يتدخل ولن يتدخل في جهودنا الحثيثة الرامية الى الكشف والوصول الى جميع الذين يدعمون البرنامج النووي الايراني او الذين يسعون الى الالتفاف على الاتفاق".

وتنص التدابير التي اعلنت الخميس، على تجميد ارصدة الشركات والمسؤولين عنها المستهدفين، في الولايات المتحدة، وستمنع كل شركة اميركية او تمارس نشاطات في الولايات المتحدة من القيام بنشاطات تجارية مع تلك الشركات.

والاتفاق الذي ابرم في جنيف بين مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) وايران، يحد طوال ستة اشهر الانشطة النووية لايران، في مقابل تخفيف جزئي للعقوبات الغربية التي تخنق الاقتصاد الايراني. ويفترض ان يوصل الى اتفاق شامل في غضون سنة.

التعليقات 4
Thumb geha 16:51 ,2013 كانون الأول 12

another reminder to all m8 idiots: if iran does not abide by the agreement, all hell will brake loose n them :)

Thumb scorpyonn 17:52 ,2013 كانون الأول 12

It needs to!

Thumb scorpyonn 17:57 ,2013 كانون الأول 12

I do not trust these people as far as I can throw them and we all know that they will play games because they think they are smarter than everyone else. I have no doubt that they are playing games and I hope the US is ready to show them what the consequences of that type of behavior yield.

Default-user-icon Hammerhead (ضيف) 00:30 ,2013 كانون الأول 13

Tehran is well aware that the West is trying to resolve the issue of Iran's nuclear program peacefully, and avoid an all out strike. The West has been grasping at any initiative presented by Iran for a solution. Iran is playing them with these false initatives to buy time. The end result is hard to predict.