20 قتيلا في غارات جوية جديدة على مدينة حلب

Read this story in English W460

قتل 20 شخصا على الاقل الثلاثاء في قصف بالطيران على احياء يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في شرق مدينة حلب في شمال سوريا، في اليوم الثالث من حملة قصف جوي مركز ودام تتعرض لها حلب، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

واشارت منظمة "اطباء بلا حدود" الى سقوط مئة قتيل خلال الايام الماضية في حملة القصف على حلب، مشيرة الى اكتظاظ في المستشفيات التي تفتقر الى تجهيزات وادوية.

وافاد المرصد بعد ظهر الثلاثاء عن سقوط قتيلين أحدهما في الـ18 من عمره، "جراء قصف بالبراميل المتفجرة من الطائرات في حي طريق الباب" في حلب، ما يرفع حصيلة القصف الجوي على المدينة الثلاثاء الى عشرين.

وكان المرصد افاد في وقت سابق عن مقتل 15 شخصا بينهم طفلان وفتى وسيدة في قصف بالطيران الحربي على مناطق في حي الشعار، ومقتل ثلاثة اشخاص في قصف مماثل على حي المعادي.

وطال القصف الجوي ايضا حيي القاطرجي وضهرة عواد.

وقتل الثلاثاء عشرون شخصا في قصف جوي على حيي الانذارات والانصاري.

وقال الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في بيان الثلاثاء ان القصف طال الاثنين مدرسة للتعليم الأساسي.

واعتبر ان "الغارات الممنهجة" على حلب تكشف "عن حقيقة الموقف الذي يتبناه النظام من جنيف2 ومن أي حل سياسي"، مشيرا الى ان المجتمع الدولي يبدو "غير مهتم أو معني بالقيام بأي جهد من شأنه إنجاح المؤتمر، وعاجزاً عن اتخاذ موقف جاد يضمن وقف شلال الدم".

وكان قتل الاحد 76 شخصا بينهم 28 طفلا في قصف "بالبراميل المتفجرة" نفذته القوات النظامية على ستة احياء في حلب على الاقل، في حصيلة هي من الاكثر دموية منذ لجوء النظام الى سلاح الطيران في مواجهته مع المقاتلين المعارضين قبل 18 شهرا، بحسب المرصد.

وتقع كل هذه الاحياء المستهدفة في الجزء الشرقي من المدينة وهي تحت سيطرة مقاتلي المعارضة، بينما يسيطر النظام اجمالا على الاحياء الغربية.

ونقلت منظمة "اطباء بلا حدود" في بيان مساء عن مصادر طبية محلية "ان موجة الغارات الجوية خلال الايام الاخيرة على مدينة حلب اوقعت حوالى مئة قتيل والعديد من الجرحى"، وان المنظمة "تقدم الدعم بالمعدات لمستشفيات المنطقة لكي تتمكن من التعامل مع الحالة الطارئة".

وتابع البيان ان "المروحيات السورية بدأت بالقاء براميل من المتفجرات في 15 كانون الاول على مناطق عديدة في شرق حلب. وعلى الرغم من انتشار المعاناة، لا تزال هذه الاعتداءات مستمرة اليوم وتسببت باضرار كبيرة في مناطق ماهولة".

واكدت اصابة مدرسة في القصف ودوار ينتظر عليه الناس سيارات النقل العام.

واشار البيان الى ان هذه "الحالة الطارئة جعلت مستشفيات حلب مكتظة مع علاجات قليلة او من دون علاجات".

ونقل البيان عن منسق عمليات المنظمة في حلب ايتور زابالغوجاسكوا قوله ان "الاعتداءات المتكررة تقود الى الفوضى وتجعل مساعدة المرضى امرا اكثر صعوبة، ما يهدد بزيادة عدد الوفيات".

وطالبت المنظمة كل الاطراف في النزاع السوري "وخصوصا الحكومة السورية في هذه المرحلة بوقف استهداف البنى التحتية للمدنيين، مثل المستشفيات والمدارس".

وبقيت حلب التي كانت تعد العاصمة الاقتصادية لسوريا، مدة طويلة في منأى عن النزاع المستمر منذ 33 شهرا في البلاد. الا انها تشهد منذ صيف 2012 معارك شبه يومية.

في دمشق، ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا" ان شخصين قتلا في حي المهاجرين في شمال غرب العاصمة نتيجة سقوط قذيفة هاون.

وقالت الوكالة ان أحد القتيلين طفل، مشيرة الى الاعتداء نفذه "ارهابيون". كما اصيب ثلاثة مواطنين آخرين بجروح.

من جهة اخرى، اورد المرصد السوري ان الدولة الإسلامية في العراق والشام أفرجت عن 71 مواطنا كرديا كانت خطفتهم في 13 كانون الاول في شمال البلاد، ولا تزال تحتجز اثنين.

وكانت الدولة الإسلامية اقتحمت فجر ذلك اليوم قرية احرص في ريف مدينة إعزاز في محافظة حلب، وخطفت ما لا يقل عن 120 كرديا، واقتادتهم إلى جهة مجهولة. وافرجت في اليوم التالي عن 48 منهم وبقي 73 تم اطلاق 71 منهم اليوم.

كما لا تزال الدولة الاسلامية تحتجز، بحسب المرصد، "منذ الثاني من الشهر الجاري 57 مواطناً كردياً على الأقل بينهم طفلان وسيدة وسبع فتيات"، كانت خطفت 51 منهم من مدينة منبج وقراها ومدينة جرابلس في حلب، وأفرجت لاحقا عن خمسة منهم. ثم خطفت قبل اسبوع 11 اخرين بينهم سيدة وفتاة من جرابلس.

التعليقات 18
Thumb cedars2 12:54 ,2013 كانون الأول 17

A Syrian security official said the military prefers the TNT-packed barrels because they are cheaper than regular bombs, which need to be imported from Russia.

They forgot to mention environmentally friendlier.

Thumb chrisrushlau 19:39 ,2013 كانون الأول 17

It didn't say "Syrian security official". This "security official" is a Swedish exchange student studying pottery in Beirut. His uncle is in the Swedish "Brown Berets", its elite special forces motorcycle unit. He is, in effect, an intern in the NATO-funded Strategic Motorcycle Iniative (SMI) while pursuing his studies in Beirut. His girlfriend is a highly placed source in Samir Geagea's Lebanese Strategic Motorcycle Iniative and a deputy director of NATO's Wives and Sweethearts programme. The WAS programme connects regional warlords with fashion and lifestyle opportunities in The West.

Thumb cedars2 12:57 ,2013 كانون الأول 17

"air strikes on rebel-held areas of Aleppo on Sunday killed 76 people, among them 28 children"

Thumb cedars2 12:57 ,2013 كانون الأول 17

No comment.

Missing peace 21:31 ,2013 كانون الأول 17

then you don't bomb civilian areas (against international laws btw) if you know there are women and children ya shater..;

but we know for you and M8ers they are just terrorists.... brave little coward you are

Missing adzy187 13:35 ,2013 كانون الأول 17

Yet the innocent Syrians are getting slaughterd while the world just sits back and watches

Missing cowboymicho 14:27 ,2013 كانون الأول 17

It's about time the Syrian regime starts pounding these clowns from the air. It's interesting how this is all happening after the US has stopped it's support for the rebels.

Thumb ice-man 14:38 ,2013 كانون الأول 17

Do you raise cattle, cowboyabbas?

Thumb benzona 15:54 ,2013 كانون الأول 17

Ahaa! now that's interesting, this is Abass the dude who doesn't attend school?

Default-user-icon Sivalon Frendam (ضيف) 14:51 ,2013 كانون الأول 17

Better pulverize the potential takfiris while still in their infancy then wait until they pulverize us. takbir

Thumb ice-man 17:53 ,2013 كانون الأول 17

@cowboyabbas: You seem like a nice reasonable kinda guy.... I hope you are not sectarian.

Missing zahle_nights9 18:15 ,2013 كانون الأول 17

I am still waiting to pop those champagne bottles after they hang this bastard murderer Bachar upside down... Let's see how much this regime can get away with these heinous crimes... They did the same thing to Lebanon and now they are doing it to their own people...

Missing george710 18:45 ,2013 كانون الأول 17

Did ft get hacked?

Missing peace 21:30 ,2013 كانون الأول 17

still so brave to bomb civilians but never a single shot on israel... true coward resistants they are!!! LOL

Thumb Mystic 00:06 ,2013 كانون الأول 18

Great point bigjohn, and i got the answer for you. Naharnet has been bought by Saudi, just like The Daily Star.

Missing peace 00:51 ,2013 كانون الأول 18

then go and read almanar you ll have all the truths you wish for miss tic....

Missing peace 00:52 ,2013 كانون الأول 18

why aren't you equally outraged to denounce the bombing of civilians and the killings of children? double standards? LOL

Thumb LebCynic 09:38 ,2013 كانون الأول 18

Pound away Syrian heroes. Let the cleansing continue ✌️✌️