المجتمع الدولي يدين اغتيال شطح ويعتبره "رمز التسامح"

Read this story in English W460

دانت عدة دول اوروبية واقليمية اغتيال مستشار رئيس "تيار المستقبل" سعد الحريري، الوزير السابق محمد شطح، في انفجار سيارة مفخخة في ستاركو في وسط بيروت.

وأعلنت الولايات المتحدة في بيان صادر عن السفارة الأميركية في بيروت أنها تدين "بأشدّ العبارات الهجوم الإرهابي الذي أودى بحياة وزير المالية السابق محمد شطح".

وشرحت أن "للوزير شطح تاريخ طويل في مجال تعزيز استقرار لبنان والمبادئ الديمقراطية في لبنان والخارج من خلال عمله داخل الحكومة اللبنانية، وكسفير لبنان لدى الولايات المتحدة، ولدى صندوق النقد الدولي".

عليه لفتت واشنطن إلى ضرورة "أن تتخذ السلطات اللبنانية الإجراءات اللازمة لإجراء تحقيق دقيق وجلب المتورطين في هجوم اليوم أمام العدالة".

كما أعلنت أن "هجوم اليوم يعزّز التزام الولايات المتحدة بالدعوة لتنفيذ قرارات مجلس الامن الدولي بما فيها 1559 و1701، بالاضافة الى اتفاق الطائف وإعلان بعبدا، كوسائل لدعم لبنان مستقر وآمن وحر".

من جهته قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ عبر صفحته على موقع "تويتر": "أخبار مأساوية وصلتنا اليوم من بيروت ونتعاطف مع اللبنانيين وعائلات الذين قضوا في انفجار ستاركو".

بدوره، قال السفير البريطاني في لبنان، طوم فلتشر عبر "تويتر"، مديناً الاغتيال، واصفاً شطح بالشخص الحكيم والمتسامح والوطني. وأضاف أن "شجاعته لم تكن في معرفة المخاطر بل في ايمانه بأن لبنان يستحق خوض المخاطر".

ودان اغتيال شطح "الجبان"، معرباً عن تصميمه في تكريم ذكراه عبر دعم العدالة والقوانين والاستقرار في لبنان. وأبدى تعاطفة مع عائلات الشهداء الذين سقطوا في الانفجار.

وأدى انفجار سيارة مفخخة، صباح الجمعة في ستاركو في وسط بيروت الى مقتل شطح ومرافقه وعدد من المواطنين، فضلاً عن سقوط الجرحى وتضرر الابنية والسيارات المجاورة.

من جهته، دان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الجمعة "الاعتداء الجبان" الذي اودى بحياة شطح.

وجاء في بيان للرئاسة الفرنسية "يدين رئيس الجمهورية الاعتداء الجبان الذي وقع صباحا في وسط مدينة بيروت واوقع عددا من الضحايا وادى الى مقتل الوزير السابق محمد شطح".

واضاف البيان ان هولاند "تحادث هاتفيا مع الرئيس سليمان واكد له دعمه التام للحفاظ على امن لبنان واستقراره".

ودعا هولاند "كافة الاطراف للعمل على الحفاظ على وحدة البلاد".

من جهته دعا السفير الفرنسي باتريس باولي عبر قناة "المستقبل" من بيت الوسط "اللبنانيين الى الاتحاد حول مبادئ السيادة والوحدة الوطنية"، لافتاً الى ان شطح "كان رمز التسامح".

بدورها، ندد نائب وزير الخارجية الايرانية بالتفجير "الارهابي" الذي وقع في وسط بيروت.

ومن جانبها، دانت الجامعة العربية اغتيال شطح ودعت الاطراف اللبنانية لضبط النفس.

بدوره اعتبر السفير السعودي في لبنان علي عواض عسيري أن استهداف شطح "عمل مدان وارهابي ويرمي الى استهداف الاعتدال والاستقرار".

التعليقات 3
Thumb geha 13:01 ,2013 كانون الأول 27

hizbushaitan made a huge mistake by targeting shatah.
there will be a high price to pay for that action, and I am sure iran is not going to be happy of the outcome of this bombing.

Thumb cedre 13:54 ,2013 كانون الأول 27

Let's hope that everybody will keep quiet InshaAllah.
Lebanese needs to try to get rid of hizbullah weapons the same way they did with Syrian troops...

Thumb ice-man 14:08 ,2013 كانون الأول 27

Allah Yihmeek Ya Flamethrower!!!!