ايران: المرحلة الاولى من المفاوضات النووية مع الوكالة الذرية ستنتهي في شباط

Read this story in English W460

أعلن رئيس المنظمة النووية الايرانية علي اكبر صالحي في تصريحات نقلها التلفزيون الحكومي الجمعة ان المرحلة الاولى من الاتفاق الموقع مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول البرنامج النووي الايراني ستنتهي مطلع شباط.

وقال صالحي ان "ايران والوكالة (التابعة للامم المتحدة) ستنهيان المرحلة الاولى من المفاوضات بحلول مطلع شباط، على ان تبدا المرحلة الثانية بعد ذلك بقليل"، حسبما نقلت عنه قناة "برس تي في" الناطقة بالانكليزية والتابعة للاذاعة والتلفزيون الرسميين.

وكانت ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية وقعتا في 11 تشرين الثاني في طهران اتفاقا لتوضيح طبيعة البرنامج النووي الايراني الذي يشتبه الغرب بانه يخفي جانبا عسكريا.

وامام ايران مهلة ثلاثة اشهر لتطبيق "خارطة الطريق" المؤلفة من ست نقاط قبل ان تبدا المفاوضات من اجل التوصل الى اتفاق شامل.

واحدى هذه النقاط خضوع موقع مصنع انتاج المياه الثقيلة في اراك (وسط) والذي اغلق امام مفتشي الامم المتحدة منذ 2011، للتفتيش وهو ما حصل في مطلع كانون الاول.

ويقع المصنع في المكان نفسه لمفاعل اراك الذي يعمل بواسطة المياه الثقيلة والذي تعتزم ايران تشغيله بحلول نهاية 2014. ويشكل هذا المفاعل مصدر قلق كبير للقوى الكبرى لانه يمكن ان يمنح ايران امكانية انتاج البلوتونيوم الذي يمكن استخدامه بعد معالجته لصنع قنبلة ذرية.

التعليقات 0