طهران تحدد 20 كانون الثاني موعدا لتنفيذ الإتفاق النووي وأوباما يرحب دون تجاهل "الصعوبات"

Read this story in English W460

اعلنت الخارجية الايرانية الاحد ان الاتفاق النووي الذي وقع في نهاية تشرين الثاني بين طهران والدول الكبرى سينفذ في العشرين من كانون الثاني.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية مرضية افخم كما نقلت عنها وكالة مهر للانباء ان "تنفيذ خطة العمل المشتركة سيبدأ في 20 كانون الثاني".

وينص الاتفاق الذي وقع في جنيف على ان تجمد طهران انشطتها النووية الحساسة لستة اشهر مقابل رفع جزئي للعقوبات الغربية عليها.

وذكرت وسائل الاعلام المحلية ان المفاوض الايراني، نائب وزير الخارجية عباس عراقجي، سيعقد مؤتمرا صحافيا مساء الاحد.

من جهته أكد الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد ان الاتفاق بشأن البرنامج النووي الايراني بين طهران والقوى الكبرى سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من 20 كانون الثاني، وذلك بعيد تحديد وزير الخارجية الايراني الموعد نفسه.

وقال اوباما في بيان صادر عن البيت الابيض "ارحب بهذا التقدم المهم، وسنركز من الان فصاعدا على العمل الجوهري الرامي الى التوصل الى حل شامل يأخذ في الاعتبار مخاوفنا المرتبطة بالبرنامج النووي الايراني"، مشيرا في الوقت نفسه الى انه "غير متوهم حيال صعوبة التوصل الى هذا الهدف".

وتوصل ممثلو طهران والاتحاد الاوروبي الجمعة الى اتفاق في جنيف حول تنفيذ الاتفاق المرحلي الاول، لكنه لا يزال يتطلب مصادقة الدول الموقعة وتحديد موعد لبدء تطبيقه بحسب المفاوضين.

وتفاوض وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون باسم مجموعة الدول الست الكبرى التي تضم الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا.

وهدفت الجولة الاخيرة من المفاوضات في جنيف الى تسوية ثلاث مسائل عالقة. وقالت مصادر دبلوماسية ان احداها تتصل بالجيل الاخير من اجهزة الطرد المركزي الايرانية لتخصيب اليورانيوم.

التعليقات 3
Thumb geha 19:09 ,2014 كانون الثاني 12

now hizbushaitan will be definitely disbanded :)

congrats to all Lebanese! we will have a cabinet, presidential elections, and elections soon :)

Default-user-icon Dreamer (ضيف) 21:24 ,2014 كانون الثاني 12

""U.S. Official Says No Ban on Hizbullah Participation in New Cabinet"""
I hope that Lebanon was not the Gift or deal for Iran against her N. Program.

Missing VINCENT 22:07 ,2014 كانون الثاني 12

Yalla, Gulf countries start dishing out your easy earned oil money to purchase sophisticated/nuclear weaponry to match up with Iran. Or, hemm. Ya OK, You're going to kiss Israel's behind and these Palestinians call them enemies of Lebanon or victims will remain our guests armed with weaponry and enough that could do real damage and destabilize the country where our government does not have jurisdiction to enter. Business as usual.