واشنطن تدين الهجوم في كابول وترى ان "لا مبرر له"

Read this story in English W460

دانت الولايات المتحدة السبت الهجوم الانتحاري الذي نفذته مساء الجمعة مجموعة من متمردي طالبان على مطعم في كابول، مشيرة الى انها "لا ترى مبررا" لهذا الهجوم الذي اوقع 21 قتيلا.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني في بيان "لا يوجد مبرر لهذا الهجوم الذي اودى بحياة مدنيين ابرياء بينهم اميركيون يعملون يوميا لمساعدة الشعب الافغاني لكي يكون له مستقبل افضل".

واضاف البيان ان "الولايات المتحدة تنضم الى المجتمع الدولي في ادانة هذا الهجوم لطالبان"، داعيا الى "رد سريع وفاعل من قوات الامن الافغانية".

ومساء الجمعة، فجر انتحاري نفسه امام الابواب المصفحة ل"مطعم لبنان" الواقع في وسط كابول والذي يرتاده الدبلوماسيون والمستشارون والعمال الانسانيون وغيرهم من ممثلي المجتمع الدولي الاجانب الذين يعيشون في العاصمة الافغانية.

ومع اغتنام فرصة الانفجار القوي، نجح مهاجمان اخران في التسلل الى المطعم وفتحا النار على الزبائن قبل ان ترديهما قوات الامن الافغانية الخاصة.

واوقع الهجوم 21 قتيلا، بينهم 13 اجنبيا، كما اعلنت الشرطة السبت.

وبين الضحايا اميركيان وبريطانيان وكنديان ولبنانيان - احدهما يمثل صندوق النقد الدولي والاخر صاحب المطعم الذي قتله المهاجمان بينما كان يحاول الدفاع عن نفسه.

وقتل ايضا عنصر دنماركي في قوة الشرطة التابعة للاتحاد الاوروبي ومسؤول روسي في الامم المتحدة. وفي الاجمال، فقدت بعثة الامم المتحدة في افغانستان اربعة موظفين.

واضاف جاي كارني "ندعو مرة اخرى طالبان الى القاء السلاح والبدء بمفاوضات سلام هي الوسيلة الاكيدة لوضع حد للنزاع بطريقة سلمية".

من جهتها قالت وزارة الخارجية الاميركية في بيان منفصل "مع هذا الهجوم الدنيء الذي استهدف مدنيين ابرياء، يواصل الارهابيون التحرك مع عدم احترام فاضح للحياة البشرية ولمستقبل مزدهر وسلمي يطمح اليه الافغان ويعملون بجد كبير لبلوغه".

التعليقات 2
Thumb joker37 18:48 ,2014 كانون الثاني 18

No matter where lebanese go they are always subjected to takfiri suicidal genocide

Default-user-icon Adel (ضيف) 08:01 ,2014 كانون الثاني 19

cant escape our fate in this terrible barbarian world