نقل محاكمة مبارك ونجليه والعادلي وحسين سالم إلى احدى ضواحي القاهرة

Read this story in English W460

أعلن رئيس محكمة استئناف القاهرة السيد عبد العزيز عمر انه تقرر نقل محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك التي تبدأ الاربعاء المقبل من المكان الذي كان محددا لها وهو ارض المعارض بمدينة نصر الى اكاديمية الشرطة بضاحية القاهرة الجديدة (شرق العاصمة).

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن عمر انه "تقرر بصورة نهائية أن تعقد محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، وكذلك محاكمة حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق و6 من كبار معاونيه ومساعديه والمقرر لها 3 آب المقبل بداخل مقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة".

واوضح انه تم اختيار اكاديمية الشرطة "بدلا من مكان سبق اختياره بداخل مبني الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بأرض المعارض بمدينة نصر بالقاهرة".

وستكون محاكمة مبارك تاريخية فهو اول رئيس دولة عربي يسقطه شعبه وتتم محاكمته في بلده بعد ان وجهت اليه رسميا اتهامات بقتل المتظاهرين وبالفساد المالي.

وقتل اكثر من 800 شخص معظمهم من الشباب اثناء "ثورة 25 يناير" كما اصيب ما يزيد على ستة الاف اخرين.

واوضح رئيس محكمة استئناف القاهرة ان قرار عقد المحاكمة في أكاديمية الشرطة "جاء في ضوء التوصيات والأراء المختلفة التي أجمعت على صعوبة تأمين مبني الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بأرض المعارض بمدينة نصر بالقاهرة، والذي سبق اختياره من جانب وزارة العدل لعقد المحاكمة، على نحو قد يتسبب في تعطيل سير المحاكمة ويتهددها بمخاطر عديدة حال عقدها بأرض المعارض".

واضاف "تم الأخذ في الاعتبار - لدى استبعاد منطقة أرض المعارض - ما قد تتسبب فيه المحاكمة وإجراءات تأمينها من تعطيل لسير الحركة المرورية، باعتبار أن منطقة أرض المعارض تطل على مواقع حيوية وبالقرب من شوارع ومنافذ مرورية متعددة، على نحو قد يتسبب في شلل مروري بالقاهرة".

وأكد أنه تم تكليف "الجهات المختصة بتجهيز مقر انعقاد المحاكمة داخل أكاديمية الشرطة على نحو يليق بعقد جلسات المحاكمة بوضع المقاعد وقفص الاتهام ومنصة المحكمة واتخاذ التدابير الأمنية اللازمة لتأمين المحكمة لضمان حسن سير العدالة".

ولم يتأكد بعد ما اذا كان مبارك سيجلس في قفص الاتهام داخل قاعة المحكمة ام ان حالته الصحية قد تحول دون نقله من مستشفى شرم الشيخ، حيث وضع قيد الحبس الاحتياطي منذ نيسان الماضي، الى القاهرة.

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن مصدر طبي مسؤول بمستشفى شرم الشيخ الدولي السبت أن "الحالة الصحية للرئيس السابق مستقرة نسبيا لكنه يعاني من حالة إكتئاب حاد مما أدى لاحجامه عن تناول الطعام لأوقات طويلة رافضا التعامل مع الأطباء النفسيين".

وأكد مصدر مسؤول بمديرية امن جنوب سيناء أنه تمت "اعداد خطة أمنية شاملة لتأمين مبارك فى حالة نقله خارج المحافظة" لافتا الى "عدم تلقي المديرية اي توجيهات رسمية بموعد نقله".

التعليقات 0