ملاديتش يعتبر المحكمة الدولية ليوغسلافيا سابقا محكمة "شيطانية"

Read this story in English W460

وصف زعيم قوات صرب البوسنة الجنرال راتكو ملاديتش محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا سابقا، الثلاثاء عند الادلاء بشهادته في محاكمة رفيقه الزعيم السياسي السابق لصرب البوسنة رادوفان كرادجيتش، بانها محكمة "شيطانية".

وقال ملاديتش خلال جلسة عامة في لاهاي "انها محكمة شيطانية" مؤكدا "لا اعترف بمحكمة الحقد هذه" لكنه بعد ذلك وافق على اداء اليمين على مضض تحت طائلة ملاحقته بتهمة ازدراء المحكمة.

وحصل راتكو ملاديتش بعد ذلك على تعليق الجلسة لمدة عشرين دقيقة وقال "هل يمكن ان يأتي لي عناصر الامن باسناني من زنزانتي كي اتمكن من التكلم بشكل افضل" مثيرا ضحك الحاضرين.

وقد اعرب رادوفان كرادجيتش المتهم بارتكاب جرائم ضد الانسانية وجرائم الحرب، عن رغبته في ان يدلي راتكو ملاديتش المتهم ايضا بالتهم نفسها، في محاكمة منفصلة، بشهادته لصالحه.

وبما ان ملاديتش لم يكن يرغب في الادلاء بشهادته اضطر الى ذلك بعد صدور دعوة الزامية من المحكمة، وحاول برانكو لوكيتش محامي ملاديتش لاخر مرة صباح الثلاثاء اقناع القضاة بعدم السماح بدعوة موكله الى الادلاء بشهادته متعذرا بمبررات صحية.

وقال لوكيتش "نعتقد ان ملاديتش ليس في حالة تمكنه من الادلاء بشهادة" مؤكدا ان موكله يعاني من اضطرابات في الذاكرة ولا يمكنه التمييز بين "الحقيقة والخيال" وانه "يخترع امورا ويعتقد انها الحقيقة".

واتهم كرادجيتش (68 سنة) وملاديتش (72 سنة) بانهما دبرا عملية تطهير عرقي في البوسنة خلال حرب اسفرت عن سقوط مئة الف قتيل ونزوح 2,2 مليون شخص بين 1992 و1995.

وهما ملاحقان خصوصا بارتكاب مذبحة سريبرينيتسا، شرق البوسنة، التي سقط فيها ثمانية الاف رجل وصبي مسلم في تموز/يوليو 1995.

التعليقات 0